اشرف الجزايرلي - رئيس غرفة الصناعات الغذائية
اشرف الجزايرلي - رئيس غرفة الصناعات الغذائية


غرفة الصناعات الغذائية تناقش الاتجار بمستلزمات الإنتاج المستوردة

وائل المزيكي

الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 12:13 م

عقدت غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس اشرف الجزايرلي، اجتماع مجلس إدارتها بحضور إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، لاستعراض عدد من الموضوعات التي تهم قطاع الصناعات الغذائية وعلي رأسها قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم 1236 لسنة 2017 الخاص بقيام مصلحة الرقابة الصناعية متابعة استخدام مستلزمات الإنتاج المستوردة للمصانع الواردة تحت أي نظام جمركي وكذلك متابعة قطع الغيار المستوردة لمراكز الخدمة والصيانة للتأكد من استخدامها في الغرض الذي تم الاستيراد من أجله.

وأوضح ابراهيم المناسترلي، خلال الاجتماع أن القرار يستهدف مواجهة ظاهرة الاتجار بمستلزمات الإنتاج والاستفادة من الامتيازات الجمركية دون وجه حق، وان المصلحة ستواجه بكل حزم فقط من يحصل علي امتياز جمركي عند استيراد أي مستلزم إنتاج بغرض الصناعة ثم الاتجار به. 
وأفادت الدكتورة هالة سعودي مدير الوحدة الفنية بالمصلحة، خلال الاجتماع بأنه سيتم إجراء الزيارات الميدانية لمفتشي المصلحة بناءا علي طلب من الجهات المعنية .


وأضاف المناسترلي، أن المصلحة تعمل بكل طاقتها وتدعم الصناعة المصرية وتحرص كل الحرص علي وقت ومجهود الصناع ولن تسمح إطلاقا بوجود أي عوائق لهم ، وتقوم المصلحة حاليا بإعداد آلية تنفيذ القرار، مؤكدًا أن القرار لا يؤثر بطبيعة الحال علي مصانع الصناعات الغذائية حيث أنها لا تتمتع بأية امتيازات جمركية عند استيراد خاماتها.


وأشاد رئيس غرفة الصناعات الغذائية، بمجهودات مصلحة الرقابة الصناعية في حماية الصناعة المحلية ضد الممارسات التي تلحق ضرر بالاقتصاد القومي، مشيرًا إلي أنه جاري حاليا الانتهاء من التعديلات النهائية لدليل إجراءات التفتيش الخاص بقطاعات الصناعات الغذائية والذي قامت المصلحة بإعداده بالتعاون مع الغرفة وسيتم تقديم الدليل وعرض أهدافه وإجراءات تنفيذه علي مجتمع الصناعات الغذائية قريبا بعد التنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء.


وأضاف الجزايرلي، أن هذا الدليل يعد خطوة هامة لتطوير جودة وكفاءة الإجراءات الرقابية وأن إعداد مثل هذا الدليل لقطاعات صناعية آخري سيساهم بصورة ايجابية في تعزيز وجود منتجات صناعية محلية آمنه وذات جودة عالية وقدرة تنافسية .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة