مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة د.شريف وديع
مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة د.شريف وديع


بعد ارتفاع أعداد أسرة الرعاية المركزة من 1825 إلى 5 ألاف سرير

ننشر خطة "وزارة الصحة" لتطوير خدمات الرعاية العاجلة

حاتم حسني

الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 12:49 م

كشف مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة د.شريف وديع، عن محاور خطة الوزارة للارتقاء بخدمة الرعاية الحرجة والتي أسفرت حتى الآن عن زيادة أسرة الرعاية المركزة من 1825 سرير، إلى 5 ألاف سرير خلال عامين.

وأوضح وديع، في تصريحات حاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المحور الأول الذي عملت عليه الوزارة، كان يهدف إلى تشغيل الأسرة غير المفعلة بدون تحميل الوزارة أي أعباء مالية، فيما تمثل المحور الثاني في افتتاح أسرة جديدة في المحافظات الأكثر احتياجا، والتي شملت البحيرة، وشمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وسوهاج وأسوان وباقي محافظات الصعيد.

وأضاف مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة، أن المحور الثالث تمثل في الاهتمام بالرعايات المركزة النوعية والتي كانت تعاني من نقص شديد، مثل رعايات السموم والتي زادت من 3 مراكز إلى 23 مركزا، وكذلك مراكز رعاية الحروق والتي ارتفعت أعدادها من 22 إلى 53 مركزا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى رعاية الصدر والحميات، والأطفال، مشيرا إلى أن أسرة رعاية الأطفال كانت أقل من 100 ووصلت الآن إلى حوالي 700 سرير.

وتابع أن المحور الرابع كان الاهتمام بالتدريب والارتقاء بالمستوى الفني والمهني للأطباء والتمريض والهيئات الطبية، على أيدي أعضاء هيئات التدريس في كل الجامعات المصرية بمختلف المحافظات.

وقال د.شريف وديع، إن المحور الخامس في تطوير خدمات الرعاية الحرجة والعاجلة تمثل في بحث كيفية وصول المريض للسرير الرعاية، وذلك بالعمل على تطوير خدمة الخط الساخن 137 ، حيث تم تعميم الخدمة على كافة محافظات الجمهورية بتقسيمها إلى 8 أقاليم، بعدما كانت قاصرة على القاهرة الكبرى فقط، علاوة على ميكنة أسرة الرعاية بتزويدها بحواسب لوحية "تابلت" يتم ربطه بخدمات هيئة الإسعاف للتوجه بالمريض مباشرة إلى موقع السرير الخالي، لافتا إلى أن هذه الخدمة مفعلة في القاهرة ويجري العمل على تعميمها في باقي المحافظات.

وأشار مستشار وزير الصحة، أن أعداد أسرة الرعاية المركزة بمستشفيات وزارة الصحة والتي ارتفعت إلى 5 ألاف سرير، تصل إلى حوالي 13 ألف سرير بعد إضافة أعداد أسرة الرعاية في المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، والمستشفيات الخاصة، بما يجعل مصر تصل للرقم العالمي لأسرة الرعاية مع عدد السكان والذي يساوي "سرير واحد لكل 7 ألاف مواطن".

ولفت إلى أن الخدمة ستشهد المزيد من التحسن بعد الانتهاء من ميكنة مكاتب الصحة، وتفعيل الخريطة الصحية للقطر المصري، وتحديد الأمراض الأكثر انتشارا في كل محافظة، وأكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث الوفاة، بحيث تحديد أسرة الرعاية النوعية الأكثر ملائمة لكل محافظة.


ونوه مستشار الوزير، إلى أن الوزارة ماضية في استكمال وتعويض النقص بأسرة الرعاية المركزة النوعية والتي تتضمن رعاية الفشل الكبدي، والأطفال، وبعض الأمراض الصدرية، إلى جانب بعض التخصصات المتقدمة في جراحات المخ ولأعصاب، والقلب والأوعية الدموية.


ونوه إلى أن هناك مؤشرات ترصد الوزارة من خلالها مدى نجاح منظومة الإصلاح، وأهمها اختفاء ظاهرة البحث عن سرير رعاية مركزة بواسطة سيارة الإسعاف، مشيرا إلى ضرورة التواصل مع الوزارة من خلال رقم تلقي الشكاوى من الخدمة الطبية على الرقم 16474 للإبلاغ عن أي إهمال أو تقصير، والذي سيتم ربطه قريبا بمكتب وزير الصحة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة