ارشيفية
ارشيفية


توقيع أكبر صفقة شراء طاقة باستثمارات 23 مليون دولار

حسن هريدي

الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 04:21 م



باستثمارات تبلغ  23 مليون دولار .. لتوفير 75٪ من احتياجاتهما من الطاقة الشمسية علي مدار 30 عاماً وقعت شركة " كرم سولار " - صفقة مع شركتي " الدقهلية جنوب الوادي للدواجن " و " الدقهلية وادي النطرون للزراعة " التابعتين لمجموعة "الدقهلية " ،.


وبموجب هذه الصفقة ، سيتم بناء محطتين لتوليد الطاقة الشمسية خلال عام 2018 الأولي في محافظة المنيا والثانية في وادي النطرون باستثمارات تقدر بـ 23 مليون دولار أمريكي ، من أجل توفير 23.5 ميجا وات من الكهرباء ، الأمر الذي يجعلها أكبر اتفاقية شراء للطاقة وقعها القطاع الخاص في تاريخ مصر.


وفي سياق التعليق علي هذه الخطوة ، قال أحمد زهران - الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة  " كارم سولار " أن الصفقة بمثابة علامة بارزة في تاريخ شركتة و شركة " كرم باور " التابعة ، حيث أنها سوف تصبح من خلال هذه الصفقة أكبر مزود للطاقة الشمسية للقطاع الخاص في مصر ، علاوة علي أنها ستوفر الطاقة بتكلفة أقل من الحكومة .


كما تعزز الصفقة من قدرة الشركتين علي تحقيق هدفهما ، حيث أنه بموجب تلك التغييرات في آلية العمل سوف تصل مساحة أراضي المحطتين في محافظتي المنيا ووادي النطرون إلى 85 فدانا ما يعادل 360 ألف متر مربع تقريباً  .
وأضاف أن موقع المنيا هو عبارة عن مجمع مزارع لتربية الدجاج وتحتوي علي 100 حظيرة من الدواجن علي مساحة نصف فدا7ن تقريباً ، ويسكن بها 1.1 مليون دجاجة وتصل طاقته الإنتاجية إلي 140 مليون كتكوت عمر اليوم الواحد .


وعلي الجانب الأخر ، قال خالد عناني - الرئيس التنفيذي لشركة الدقهلية للتنمية الزراعية ونائب رئيس مجموعة الدقهلية - " باعتبارنا من أكبر منتج ومصدر للأغذية الزراعية في مصر ، فإن احتياجاتنا من الطاقة كبيرة ، الأمر الذي يؤثر بشكل ملحوظ علي حجم أعمالنا نتيجة التكلفة العالية للطاقة في الوقت الحالي ".


وعن الخطط المستقبلية بعد إتمام إجراءات الصفقة ، أعرب " عناني " عن سعي شركتة إلي تحقيق تطور ملموس في قطاع خدمات التصدير ، من خلال استهداف أسواق جديدة و من ثم زيادة عمليات تصدير المنتجات الزراعية المختلفة إلي أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم ، خاصة وأن الصفقة ستجمع بين موارد شركة " كرم سولار " و مزايا مجموعة " الدقهلية" لتقديم مزيد من القيمة إلي العملاء عبر تزويدهم بأفضل الخبرات المتخصصة والقدرات التي تمتلكها كلاً من الشركتين .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة