متحف البريد متحف البريد

«الحاضر المنسي»..

«متحف البريد».. اُفتتح خلال عهد «فؤاد الأول» و«الخديوي إسماعيل» منحه قبلة الحياة

محمد يوسف العناني- لمياء متولي- عمرو علاء الدين الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 07:44 م
كنوز منسية، تروي عبقرية الإنسان المصري على مدار تاريخه العريق في الفن وحرفية الصناعة، ثروة حقيقية يمكن أن تتحول إلى مقاصد سياحية تجتذب الآلاف سنويا، لكنها تحتاج لمن ينفض عنها غبار سنوات كثر مضت.. ومتحف البريد أحد هذه الكنوز.

في رحلة عميقة نحو اكتشاف الكنز المدفون، قامت «الأخبار»، بجولة داخل متحف البريد المصري، الموجود في ميدان العتبة والذي تم افتتاحه عام 1936، أثناء حكم الملك فؤاد الأول، حيث تعد مصر ثاني دولة في العالم أصدرت طوابع بريدية وذلك في عام 1886 بعد بريطانيا والأولي بالشرق الأوسط، وكان الخديوي إسماعيل صاحب الفضل الأول في إصدار البريد المصري.

بدأت الرحلة، بشراء التذاكر التي يبلغ قيمة الواحدة منها جنيهين فقط، صعدنا إلى الدور الثاني بمبني البريد بالعتبة، باب خشبي يستقبلك عليه تماثيل لساعي بريد يرتدي «‬زي الركوب» يرجع تاريخه لعام 1936، ويضم المتحف غرفتين «‬متواضعتين» الأولي لطوابع البريد التاريخية والثانية للمقتنيات، وغرفة الطوابع البريدية التي بمجرد فتحها تشم رائحة التاريخ، غرفة مطلية باللون الأسود حتى لا تؤثر الإضاءة علي الطوابع والصور التاريخية، جدران الغرفة تحمل لوحات تضم الطوابع التجريبية وأول الطوابع التي أصدرت وكان الملك فؤاد حريصا علي الحصول علي طابع جديد، والذي يصدر منه كل 25 عاماً نسخة تبدأ بالإصدار الذهبي ثم الماسي والبلاتيني.

كما تحتوي الغرفة إلي العديد من الطوابع المصرية والأجنبية وإكليشيهات وقوالب وألواح صناعة طوابع، بالإضافة إلي صور أصلية للأسرة الملكية من ضمنها لوحة نادرة للملك فاروق في عمر الشباب رسمت بنفس أسلوب «الموناليزا» ودقة وروعة التصميم حيث تشعر أن عين الملك تتبعك إذا تحركت في أي اتجاه، حتى مراوح العرض التي استخدمت لعرض الطوابع الأجنبية تعد تاريخية حيث تمت صناعتها عام 1934 في إيطاليا.

والغرفة الثانية تضم العديد من المقتنيات التاريخية الخاصة بالبريد مثل الحقائب البريدية، ومحافظ الطوابع، والحوالات وضواغط الرصاص، والأختام القديمة، والحديثة، وصناديق الخطابات، وملابس موظفي البريد في كل بلاد العالم، ونماذج لوسائل نقل البريد قديمة وحديثة من عربات خشب وحديد وموتوسيكلات وسكة حديد وبواخر لنقل البريد، وكان هناك العديد من القطع النادرة إلا أن أبرزها هو لوحة أهداها فنان إيطالي إلي الملك فؤاد وهي عبارة عن لوحة مرسومة يدوياً بطوابع البريد تجسد مشهداً للأهرام وأبو الهول واستخدم فيها الفنان الإيطالي 15 ألف طابع وذلك عام 1910، بالإضافة إلي مكتب تاريخي يعد قطعة فنية لأول رئيس هيئة بريد مصر وكان يسمي «موتسي بك» عام 1865.

انتهت جولتنا في الساحة الخارجية للمتحف والتي يوجد بها تمثال نصفي للخديوي إسماعيل أسفله نجمة ودائرة لتكشف مدير إدارة المتحف وخدمة الهواة أن ذلك التمثال هو النقطة التي يقاس منها المسافة بين القاهرة وجميع المحافظات.

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني
سندويتشات الكفتة بالطحينة
صورة موضوعية
مستشفى الشرطة
الرئيس عبد الفتاح السيسى
.
صورة أرشيفية
رأي الشارع في الاستعانة بالحكام الاجانب للدوري المصري
صورة موضوعية
احتفالات دبي
مطار القاهرة الدولى
المستشاراحمد ابو العزم
تشير الدلائل الأولى إلى فوز هشام الشعيني برئاسة لجنة الزراعة، ولجنة الإسكان للنائب معتز محمد محمود،
استكملت بمدينة الغردقة، ظهر اليوم، الثلاثاء، فعاليات اليوم الثاني، لمؤتمر ومعرض نحو تنمية مستدامة ال
وزير التعليم العالي .
فيديو.. خالد ميري: العلاقة بين الصحف القومية تتسم بالمنافسة الشريفة التي تخلو من العداء
ملتقي اجتماعي طبي على هامش مؤتمر جراحات الشريان الأورطي.. الخميس
محكمة القضاء العسكرى بالجبل الاحمر
محمد رمضان
يحيي راشد، وزير السياحة،
إسراء كارم
الدكتور حسام عبد الغفار، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات
مرصد الإفتاء
رئيس البرلمان الصومالي: بلادنا بحاجة إلى دور الأزهر لمواجهة التطرف وتحقيق الاستقرار
الوادي الجديد خالد عز الدين
الدكتور خالد العناني وزير الآثار ،
مطار القاهرة الدولي
بؤر
سيءؤ
متحف البريد
متحف البريد
متحف البريد

الاخبار المرتبطة

البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين البهنسا .. أرض الصحابة والتابعين الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة