صورة موضوعية
صورة موضوعية


«معز مسعود وبسنت نور الدين» نموذجًا..

بين «جروبات فيسبوك» و«تغريدات تويتر».. هل تحولت مواقع التواصل الاجتماعي لـ«خاطبة»؟

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 08:49 م

انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة الزواج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي »السوشيال ميديا«، وكان آخرها زواج الداعية معز مسعود، وبسنت نور الدين، المرشدة السياحية، وقد بدأت ملامح الارتباط في بدايته من خلال "تويتة" نشرها معز على «تويتر».

في هذا السياق، سلطت «بوابة أخبار اليوم»، الضوء حول الظاهرة ومدى تأثيرها على المجتمع، ورصد أبرز جروبات الزواج على الفيس بوك، ورأي الخبراء في هذا الصدد.

الشخصيات الانطوائية الأكثر لجوء لزواج «السوشيال ميديا»

صرح الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أن أكثر الأفراد لجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي هي الشخصيات الانطوائية التي لا تستطيع التواصل بشكل مباشر مع الآخرين مما يجعلهم يتخفون في وسائل التواصل التي تجعل منهم أكثر جراءة في مواجهة ومخاطبة الآخرين.

وأشار فرويز، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن أخر إحصائيات عالمية بشأن الزواج عن طريق السوشيال ميديا، أثبتت أن غالبية تلك الزيجات تنتهي بالفشل في النهاية نظرا لأن العلاقة تكون بحسب وصفه سطحية بين الطرفين في عدم معرفة كل منهما الأخر، فبمجرد أن يلتقي الطرفان، يبدأ كل منهما يكتشف عيوب ومساوي لم يكن يراه من قبل في الطرف الأخر مما يجعل العلاقة تنتهي بالفشل في النهاية.

مضيعة للوقت

وأكد أحمد عبد الله الخبير النفسي، أن الواقع الفعلي الذي نعشيه الآن يشير إلى أن التعارف عن طريق مواقع التواصل أصبح مضيعة للوقت لافتا إلى أن الزواج لابد أن يبني على علاقة صحيحة تعتمد على أسس علمية في أن يكون كل طرف على علم بالطرف الآخر من مميزاته وعيوبه حتى لا يفاجيء بعد الزواج وتكون النتيجة الطلاق.

وأشار عبد الله، إلى أن مساوئ الزواج على «السوشيال ميديا» عدم معرفة كل طرف لحياة الأخر مما يجعل الطرفان يصطدمان بعادات غريبة لدى كل طرف، إن لم يكن يلاحظها على مدار التحدث معًا عبر شاشة الكمبيوتر، موضحًا أنه على الطرفين أن يعملان على التخطيط السليم للزواج حتى يكون ناجحًا من خلال اللقاء، ومعرفة بعضهم البعض.

ومن خلال رصد مواقع الزواج على صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كان لكل جروب قصة يتحدث عنها جميع الأعضاء، فداخل جروب «زواج فقط وليس للتعارف»، استطاع محمد.س، أن يخطف قلب دعاء.م، وأن يتزوجا بعد أن تعرف كل منهما على الآخر من خلال فيسبوك، فيما قام الجروب بنشر صورة للزوجين ودعوة جميع الأعضاء لحضور حفل زفافهم.

في هذا السياق، قال محمد.س، أدمن الجروب، إن فكرة الصفحة جاءت رغبة في التوفيق بين اثنين، خاصة بعد أن أصبح الجميع يقضي أغلب وقته على مواقع التواصل لافتا إلى أن هناك من يدخل على الصفحة من أجل الزواج من فتاة يتعرف عليها وهناك من يشترك لكي يتسلى ويرفه عن نفسه.

وأضاف أن هناك بالفعل حالتين تم التوفيق بينهما من خلال الصفحة أحدهما تمت خطبتها، والأخرى تزوجت وتمت تهنئتها عبر صفحة الجروب متمنين له الذرية الصالحة.

بوست وتعليق يجمع قلبين

وروت أدمن صفحة" زواج المنصورة"، منى.م، قصة تعارف شاب وفتاة، البداية كانت عن طريق مشاجرة بينهما بسبب "بوست" نشره الشاب، وطالب فيه بمواصفات متعددة في فتاة أحلامه فلم يكن من الفتاة سوى أن علقت له على الصفحة قائلة: "هاتها من السوبر ماركت"، ومن هنا بدأ يرسل إليها طلب صداقة وبدأ الطرفان في معرفة كل منهما الآخر حتى نشبت علاقة حب بينهما، وانتهت بطلب يدها للزواج.

وفي صفحة "أجمد جروب زواج"، قام محرر "بوابة أخبار اليوم"، بالاشتراك فيه، لتتبع ومعرفة ما يجري بداخله، حتى تم الإعلان من أحد الأعضاء عن خطبته لفتاة، مشتركة بالجروب، وتعرف عليها من خلال بوست قام بنشره داخل الجروب، "عايز عروسة تكون مدرسة أو صيدلانية"، فردت عليه بتعليق" انتوا بتتأمروا كمان"، كانت نقطة البداية في قصة توجت بالزواج كان بطلها الفيس بوك.

زواج الداعية «معز مسعود وبسنت نور الدين»

وبالأمس انتشرت مجموعة من الصور لحفل زفاف الداعية الإسلامي الشاب معز مسعود، على بسنت نور الدين، أشهر مرشدة سياحية على السوشيال ميديا، في حفل عائلي اقتصر علي الأهل وأصدقاء العروسين.

وقد لاقت الصور رواجاً كبيراً علي مواقع التواصل الاجتماعي، وأصابت البعض الصدمة، عندما وجدوا فتاة أحلامهم، علي مواقع التواصل من خلال فيديوهات التي كانت تقوم بنشرها علي صفحتها على فيسبوك تشرح فيها تاريخ عدد من المعالم السياحية في مصر بطريقة مبهرة وإلقاء وحضور جذب الجميع إليها حتى معز مسعود، الداعية المعروف.

وكان معز، قد غرد عبر حسابه الرسمي علي تويتر منذ ما يقرب من 5 أشهر قائلاً "جميل أن تعيد اكتشاف تاريخ بلدك وجمالها نتيجة جهد يستحق الاحترام.. سعيد بفيديوهات بسنت نور الدين عن مصر".

بعد أن جذبت أنظار الجميع وحققت فيديوهاتها معدلات مشاهدة غير مسبوقة وانتشار ملحوظ بسبب طريقتها البسيطة في سرد المعلومات، قرر الداعية معز مسعود، أن يرتبط بها عبر زواج رسمي، كما قرر أن يستثمر أمواله فيما تقدمه بسنت، حتى أنتج معز أخر فيديو لها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة