افتتاح مؤتمر المستثمرات العرب
افتتاح مؤتمر المستثمرات العرب


ابو الغيط :المجتمع المدني أصبح أحد شركاء التنمية المستدامة الرئيسيين

نهاد عرفة

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 - 01:23 م

افتتح بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية،الاثنين 2 أكتوبر، مؤتمر ومعرض نحو تنمية مستدامة " النداء العربي الأفريقي..تكتلات اقتصادية وتعاون دولي " الذى ينظمه اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د.هدى يسي ، والمجلس القومى للمراة برئاسة د. مايا مرسى، والأمانة العامة بجامعة الدول العربية.

جاء ذلك بحضور د سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي نائبا رسميا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أكدت في كلمتها أن الرئيس السيسي حرص على تواجدها فى مؤتمر  المستثمرات العرب ، لأن عام المرأة بداية إعلان تنموى وقوى للمرأة، وأشادت برئيسة اتحاد المستثمرات العرب د. هدى يسى، على شعار النداء ودوره فى الربط بين الدول العربية والقارة الأفريقية مما يحقق طفرة نوعية اقتصادية للمنطقتين. 


وأكد السفير أحمد ابو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن المجتمع المدني أصبح أحد شركاء التنمية المستدامة الرئيسيين ، مشيرا إلى أهمية إشراك المرأة وتعزيز مكانتها انتهاء بدور التكتلات الاقتصادية الاقليمية في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وقال، ولعل خير دليل على ذلك هو ما يشهده بدء فعاليات المؤتمر من توقيع بروتوكول التعاون بين جمهورية جيبوتي واتحاد المستثمرات العرب لاطلاق عدة مشاريع تتعلق بإنشاء مصانع في جيبوتي. 


وقال أبو الغيط فى كلمته التي القاها نيابة عنه  السفير بدر الدين علالي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن المؤتمر يعد استكمالا للجهود التي تبذلها الأمانة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية موضحا، أن تحقيق أهداف خطة التنمية 2030 يستدعي تضافر جميع الجهود سواء في القطاع العام أو الخاص الذي يمثل نسبة تشغيل تصل 45% في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنه  أحد شركاء التنمية المستدامة الرئيسين، مشيرا إلى، إن المؤتمر  يأتى ليمد جسور التعاون بين أفريقيا والعالم العربي كقوتين متكاملتين. 

وفى كلمتها اكدت د. مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة،  أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمرأة والتوجه نحو القارة الأفريقية فقد أولى المؤتمر برعايته والتوصيات الصادرة عنه  وذلك يمثل رسائل واضحة أن المراة تستحق كل التكريم، موضحة، أن المؤتمر يمثل رسالة للعالم أن نصر بلد الأمان ودولة جاذبة للإستثمار فى ظل وجود قيادة سياسية ممثلة فى وزيرة الاستثمار 
وأكدت أن المؤتمر سيشكل فرصة هامة لدعم دور المرأة فى التعاون العربي الافريقي.

وقالت ندى العجيزي، رئيس إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولى بجامعة الدول العربية، أن خطة 2030  ترتكز على تحقيق تنمية مستدامة ذات أبعاد ثلاثة هي التكامل بين مختلف الدعامات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر يعكس فهما عميقاً لجوهر خطة التنمية حيث يدعو إلى بناء ودعم الشراكات بين الحكومات وجميع أصحاب المصلحة وعلى رأسهم القطاع الخاص والمجتمع المدني.


حضر المؤتمر نيافة الأنبا ماركوس، الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلى ممثلا رسميا عن الباباتواضروس الثانى وحضور كوكبة رفيعة المستوى من المسؤلين وسيدات ورجال الأعمال فى مصر والدول العربية.  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة