اللواء محمود زاهر - الخبير الاستراتيجي
اللواء محمود زاهر - الخبير الاستراتيجي


خبير إستراتيجي: الوفاق الفلسطيني سيؤدي إلى تقليل العمليات الإرهابية بسيناء

محمد محمود فايد

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 - 07:10 م

نجحت الجهود المصرية أخيراً، في إنهاء حالة الانقسام بين الأطراف الفلسطينية، وتجاوبت حركتا »فتح« و«حماس» مع مساعي القاهرة الدؤوبة ودخلت المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية بالفعل إلى مرحلة جديدة برعاية مصر.


علق اللواء محمود زاهر، الخبير الاستراتيجي، على المصالحة الفلسطينية بأن مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ زمن طويل، فضلًا عن دعم مصر للفلسطينيين وإمدادهم بالبترول والبنزين والكهرباء والمواد الغذائية.


وأضاف «زاهر» أن أحد أهم الأسباب التي دفعت "حماس" لقبول المصالحة مع فتح والاستجابة للمبادرة المصرية، بأن الحركة كانت تسعى للتعاون مع إسرائيل ولكنها اكتشفت أن التعاون ليس منه أي فائدة، بل سيكون ضار لها، فضلًا عن الغدر بهم في نهاية المطاف، وهو مادفعهم إلى الاستجابة للقاهرة وقبول المصالحة.


وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن الجهود المصرية ساهمت في إيضاح الموقف، ووضع ضمانات معينة لحركة "حماس" للتغلب على مخاوفهم من السجن أو محاكمتهم إلى غير ذلك، كما أن الاتفاق الذي تم الإعلان من خلاله عن حل حكومة حماس وتشكيل حكومة وفاق في قطاع غزة، يؤكد أن هناك نوع من الجدية أكثر من أي مرة سابقة للمفاوضات.


وأشار إلى أن حدوث الوفاق والوحدة الفلسطينية سيجعل مسئولية حركة حماس أكبر، وبالتالي فإن النتيجة هي تقليل العمليات الإرهابية التي تأتي من الحدود الشمالية الشرقية لمصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة