صورة موضوعية
صورة موضوعية


عالمان فائزان بجائزة نوبل: احترام العلم في أمريكا في خطر

رويترز

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 - 12:40 م

 
قال اثنان من العلماء الأمريكيين الذين حصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء أمس الثلاثاء إنهما يأملان أن يساعد فوزهم بالجائزة في جعل الأمريكيين أقل ميلا إلى الاستخفاف بالإجماع العلمي.


وفاز ثلاثة علماء أمريكيين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بجائزة نوبل للفيزياء تقديرا لأبحاث استمرت نصف قرن وأكدت وجود الموجات الثقالية وهي تموجات في نسيج الزمكان تنبأ بها العالم الشهير ألبرت أينشتاين.


جاءت الجائزة، وهي ثاني جائزة نوبل يحصل عليها علماء أمريكيون هذا الأسبوع، بعد أن اقترحت إدارة الرئيس دونالد ترامب خفض تمويل البحث العلمي وأبدت تشككها في تغير المناخ.


ويعكس هذا شكوكا بين الرأي العام الأمريكي حيث يعارض عدد متزايد من الناس النتائج العلمية في عدد من القضايا من مسؤولية الإنسان عن تغير المناخ إلى سلامة التطعيمات.


وقال رينير وايس الأستاذ الفخري للفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأحد الفائزين الثلاثة "نعيش في عصر لا يحظى فيه المنطق العقلاني المرتبط بالأدلة بقبول عالمي بل هو في الواقع في خطر. هذا يقلقني كثيرا".


وعبر باري باريش وهو أحد الفائزين بالجائزة التي أعلنت أمس عن نفس المخاوف. وباريش أستاذ فخري للفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.


وقال عبر الهاتف "أعتقد أن أي شيء يجعلنا نأخذ العلماء أو الاقتصاديين أو علماء الكيمياء أو الفيزياء أو الأحياء على محمل الجد أكثر هو أمر مفيد في أوقات تتشوه فيها الأمور لأن الناس لا يلقون بالا بالحقائق".


وتابع "من الجنون أن يكون لدينا بلد يعتمد فيها اقتناعك بتغير المناخ من عدمه على الحزب السياسي الذي تنتمي إليه... لدينا إدارة يبدو حتى الآن أنها معادية جدا للعلم".


ولم يتسن الاتصال بالفائز الثالث كيب ثورن وهو أستاذ بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة