الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى
الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى


الجيوشي: هدفنا أن يكون التعليم الفني الرغبة الأولى لطلاب الإعدادية

محمود عمر

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 - 01:00 م

قال نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني د.أحمد الجيوشي، إن التعليم الفني كان منسيًا، وأن الدستور أضاف في 2017 لأول مرة المادة 20 التي تتضمن إتاحة التعليم الفني وفقًا للمعايير العالمية.
وأشار إلى أن الدولة حددت 3 أهداف رئيسية لخطة تطوير التعليم الفني حتى عام 2030 أهمها أن يكون وفقًا للمعايير العالمية، وأن ينافس السوق العالمي، وأن ترتبط خريطة التعليم الفني بخريطة الاستثمار الزراعي والتجاري.
 جاء ذلك خلال حفل تخرج طلاب مجمع التعليم التكنولوجي بمدينة دمو بمحافظة الفيوم بحضور د.عبد الوهاب الغندور أمين عام صندوق التعليم وممثلين عن سفارة إيطاليا والدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم. 
 وأوضح أن رئيس الوزراء كلفه بحضور الحفل نائبا عنه، وكذلك وزير التربية والتعليم الذي منعه اجتماع مجلس الوزراء عن الحضور، مؤكدًا أن  مجلس الوزراء كلف وزير التربية والتعليم بإنشاء نماذج تعليمية متفردة وهي فكرة قائمة علي الربط بين مهارات الخريجين واحتفالات سوق العمل، لافتًا إلى أن  الهدف أن يكون التعليم الفني الرغبة الأولى لطالب الإعدادية وليست الأخيرة كما هو الوضع الآن، مشيرًا إلى أن مجمع الفيوم يعكس اهتمام الدولة بالتعليم الفني.  
 وقال د.عبد الوهاب الغندور، أمين عام صندوق التعليم، أن الحفل عبارة عن عرس لكوادر مصرية تم إعدادها على مدار السنوات السابقة بالتعاون مع الجانب الإيطالي، مشيرًا إلى أن وزارات التعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والتعاون الدولي دعموا المشروع على مدار السنوات الماضية، كما أن الجانب الإيطالي أضاف مناهج مميزة وآليات جديدة وشراكة مالية فعالة للإنفاق علي أدوات التعليم.
 وتابع بأن صندوق تطوير التعليم سيعقد احتفالية في 23 أكتوبر الجاري لعرض مشروع مجمع التعليم التكنولوجي وكيفية تطويره وضمان استمراريته، وأكد أن الهدف من المجمعات حل مشكلات التعليم الفني في مصر وجعله مسارا مفتوحا موازيا للتعليم الجامعي في مصر.  
 وأوضح أن احتفالية الأمس تعد أحد المؤشرات القوية وفرصة كبيرة لتكريم خريجي المرحلتين الأولى والثانية بالمجمع وتقديم الشكر لأولياء الأمور، مؤكدا أن الطلاب أصبحوا يتمتعون بقدرات تجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل المصري والدولي وجذب المستثمرين الذين يبحثون عن عمالة ماهرة بالإصافة إلى إتقانهم للغتين الإنجليزية والإيطالية.  
 ولفت إلى أن مجمع الفيوم نجح، وأنه سيتم إنشاء مجمع أخر بمدرسة أبو غالبة بالجيزة بالتعاون مع إيطاليا، ومجمع الأميرية بالتعاون مع بريطانيا، مشيرًا إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في تعميم التجربة.
 وأعلن عن توقيع بروتوكول بين صندوق تطوير التعليم والوزارة لإنشاء 27 مدرسة صناعية متطورة.
 
وقال مدير الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية أن مبادرة تبادل الديون بين مصر وإيطاليا تتضمن  أن يتم إيداع جزء من الدين المصري لإيطاليا بالصندوق ويتم من خلالها عمل مبادرات تنموية ومن بين هذه المشروعات مشروع مجمع التعليم التكنولوجي ويعد واحدًا من أهم المشروعات ويتم منح شهادتين مصرية وإيطالية وتؤهل الطالب للعمل أو الاستمرار بالمرحلة الثانية بالمجمع.



 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة