تميم بن حمد
تميم بن حمد


استطلاع: الشعب القطري «غير راض» عن التقارب مع إيران والإخوان

أ ش أ

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 - 04:47 م

أظهر استطلاع مستقل، نشره معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أن أغلبية سكان قطر، الذين يناهز عددهم حوالي 300 ألف نسمة، يرغبون بالنأي عن إيران وجماعة "الإخوان".

وبحسب الاستطلاع - الذي أجرته شركة متخصصة في أبحاث الأسواق العربية خلال شهر أغسطس الماضي - يعارض القطريون بنسبة بلغت 79% سياسات إيران الإقليمية الحالية، مقابل 16 في المائة، وذلك رغم التقارب القطري الإيراني، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز الإخبارية.

وبحسب الاستطلاع، ينظر الرأي العام القطري - بشكل أسوأ - إلى وكلاء إيران الإقليميين، فقد حصلت ميلشيات حزب الله والحوثيون في اليمن على تقييمات سلبية نسبتها 90 في المائة من الشريحة السكانية البالغة في قطر. 

وفيما يتعلق بالإخوان، ورغم استمرار الحكومة القطرية بدعم الجماعة، لا يوافق الشعب القطري على هذه الخطوة بفارق يتراوح بين 56 و41 في المائة، حسب نتائج الاستطلاع.

وعن الدور الأمريكي في المنطقة، عبر 11 في المائة من الذين استطلعت آراؤهم عن وجهة نظر إيجابية بشأن السياسة الخارجية الحالية للولايات المتحدة، وقالت نسبة أكبر بأربعة أضعاف تعادل 42% في المائة إنه من المهم بالنسبة لهم أن تجمعنا علاقات جيدة مع واشنطن.

ووافق 35% على أن الدول العربية تحتاج في الوقت الراهن إلى مساعدة من قوى خارجية مثل الولايات المتحدة من أجل تذليل الخلافات بينها.

وأوضح الاستطلاع أن أغلبية ساحقة من سكان قطر يرغبون في تسوية الأزمة بين قطر من جهة، والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب من جهة أخرى، بطريقة ودية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة