جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


الملا: دلائل على تواجد احتياطيات بترولية لم تكتشف بالبحر المتوسط

حسن هريدي

الخميس، 05 أكتوبر 2017 - 11:12 ص

 




صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقب انتهاء الجلسة أن مشاركة مصر في الأحداث العالمية الكبرى في مجال الطاقة تأتى انطلاقاً من اهتمامها المتزايد بالمشاركة في المناقشات و الحوار العالمي بشأن قضايا الطاقة ومستقبلها بين الدول المنتجة وكافة الأطراف الفاعلة في هذه الصناعة .
وتابع الوزير أيضا  الوقوف على سبل  مواجهة التحديات في صناعة البترول والغاز على مستوى العالم والتوقعات المستقبلية لأسواق الطاقة.
جاء ذلك خلال مشاركة  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في الجلسة الرئاسية ضمن فعاليات أسبوع الطاقة الروسي المنعقد حالياً بموسكو حيث شارك الرئيس فلاديمير بوتين في الجلسة كمتحدث رئيسى بحضور موسع من  وزراء البترول والطاقة للدول المشاركة ورؤساء المنظمات العالمية الكبرى للطاقة و عدد كبير من الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة .
وأشار إلى أهمية تعزيز علاقات مصر الدولية بمختلف الدول والأطراف الفاعلة في صناعة الطاقة والذي يعتبر واحداً من العوامل التي تدعم سعى مصر الحالي للتحول إلى مركز اقليمى محورى لتجارة وتداول للطاقة والذي يرتكز بالأساس على خطط طموح لتطوير البنية التحتية التي تؤهل مصر للقيام بهذا الدور .
وأكد الوزير أن زيارته لروسيا ومباحثاته مع الشركات الروسية الكبرى مثل روزنفت ولوك أويل تعد دليلاً مهماً على متانة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين ويؤكد أيضا على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين في مجال الطاقة بصفة عامة والغاز الطبيعي بصفة خاصة خاصة أن روسيا تمتلك أكبر احتياطي عالمياً من الغاز فضلاً عن اهتمام الشركات الروسية بالتوسع في أنشطتها في مصر وخاصة في البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي الذي يشهد نشاطاً ملحوظاً ومشروعات جديدة لتنمية الحقول المكتشفة بالمياه العميقة في البحر المتوسط والتي تشير الدلائل أن هناك المزيد من الاحتياطيات لم تكتشف بعد .
وأكد الوزير أن مصر ترحب بالاستثمارات العالمية للشركات الكبرى في مجال صناعة البترول والغاز والتي تمتلك من الخبرات والتكنولوجيات المتقدمة مايمكنها من الاستثمار بنجاح في مصر مشيراً إلى أن مناخ الاستثمار في مصر والاحتمالات الواعدة لإكتشاف الغاز الطبيعى يمثلان ركائز أساسية لجذب هذه الشركات .
من جانب أخر أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال الجلسة أنه في السنوات الـ 20-25 المقبلة ستبقى الهيدروكربونات المصدر الرئيسي للطاقة في العالم .
 وأشار بوتين إلى انه من المتوقع أيضا حدوث زيادة في المنافسة في مصادر الطاقة ولاسيما بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة.
وأوضح  أن جميع البلدان المتقدمة شرعت في تطوير الطاقة النظيفة بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة التي تشكل بالفعل أكثر من نصف طاقة التوليد للكهرباء عالمياً .


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة