جانب من الورشة
جانب من الورشة


البنك الأفريقي للتنمية بمصر:إطلاق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية وإعادة التدوير

حسن هريدي

الخميس، 05 أكتوبر 2017 - 11:43 ص

 



نظم البنك الإفريقي للتنمية مائدة مستديرة للشباب حول مشروع "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ورياد الأعمال في مصر المعروف باسم "IWE( "والذي يتم تنفيذه بدعم من قبل البنك الأفريقي للتنمية ويموله صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال افريقية وينفذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية ، وذلك في أطار زيارة خالد شريف نائب رئيس البنك لشؤون التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات ،ومحمد العزيزى مدير عام لمنطقة شمال إفريقيا.
 وقال خالد شريف نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية لشؤون التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات أن مشروع  IWEXيدعم ريادة الأعمال في مجال المخلفات وإعادة التدوير وهو مجال غير مستغل وبه فرص كبيرة. دعم المشروع مبادرة  "youthinkgreen" بالتعاون مع جامعة القاهرة وذلك للشباب الجامعي كما دعم مبادرة "ليها قيمة" للخرجيين ذو سابق خبرة في العمل.
وأشار إلى أن البنك الأفريقي للتنمية يعمل على تحفيز النمو المستدام والتقدم المجتمعي والمساهمة في الحد من الفقر في البلدان أعضاء البنك من خلال التركيز على خمس محاور رئيسيه وهى:الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتوفير البنية التحتيه لتوفير الكهرباء وإنارة إفريقيا والنهوض بالصناعة بالاضافه إلى التكامل بين الدول الافريقيه وتحسين سبل المعيشه للمواطن الافريقى.
وابدي نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية إعجابه بأفكار وحماس شباب رواد الأعمال المشاركون في المائدة المستديرة وحرصهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة .
وأشار إلى  بعض الأفكار المثيرة المقدمة من قبل رواد الأعمال ومنها تصنيع مشروبات الطاقة عالية البروتين من النفايات الزراعية؛ وإنتاج الدقيق من بذور الفاكهة؛ استخراج الوقود من زيت الطهي المعاد تدويره؛ فضلا عن تصنيع الحبر من الإطارات المستعملة.
وأشارت ليلى المقدم الممثل المقيم للبنك الافريقى للتنمية في مصر أن البنك يقوم بتمويل  مشروع IWEXايمانا منه بأهمية خلق فرص عمل للشباب في مجالات واعدة جديدة بها تقنيات تكنولوجية تعود بالنفع على المجتمع ،حيث تم أنشاء أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية في مصر بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية وذلك بهدف الربط بين مولدي المخلفات ورواد إعادة التدوير لإعادة استخدام المخلفات كمدخلات لصناعات أخرى مما يسهم في رفع معدل القيمة المضافة لدى المصنعيين المصريين وتقليل الأثر البيئى لهذه المخلفات.
ومن الجدير بالذكر انه على الصعيد العالمي يتم إنشاء 25 وظيفة لكل 000 10 طن من النفايات المعاد تدويرها. 
وتنتج مصر حوالي 6.2 مليون طن من النفايات الصناعية سنويا مما يسمح بخلق فرص عمل واسعة في هذا المجال .
 وقد أبدى أصحاب المشاريع البيئية الذين حضروا نقاش المائدة المستديرة للشباب مع ممثلو البنك الأفريقي للتنمية تقديرا خاصا لبورصة تبادل النفايات والتي يمكن الاستفادة من المعلومات الخاصة بها للوصول إلى موردى المخلفات ومستخدميها، وكذلك معلومات عن أنواع النفايات المتاحة، والكميات وموقعها. وتوقع الشباب المشاركون  أن يصبح تبادل النفايات الصناعية سوقا متخصصة لرواد الأعمال المؤهلين في مصر.
ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذه المبادرات والأفكار الجديدة تأتى ضمن"إستراتيجية البنك الافريقى للتنمية لخلق فرص العمل للشباب 2016-2025" والتي تسعى إلى خلق 25 مليون فرصة عمل للشباب الأفريقي وتزويد 50 مليون شاب بالمهارات اللازمة للاستفادة من إمكاناتهم.
 وتركز إستراتيجية البنك على التوظيف الشامل وريادة الأعمال، وتعزيز رأس المال البشري، وتطوير روابط سوقية مصممة خصيصا للسوق في جميع أنحاء أفريقيا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة