تعرف على تفاصيل الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي الرابع

هاني محمد- شيماء مصطفى- حسن هريدي

السبت، 07 أكتوبر 2017 - 10:45 م

 
طرح المشاركون في الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي الرابع العديد من المحاور الاقتصادية التي تتعلق بالصناعة والاستثمار وفرص التصدير والنقل اللوجستيات والصحة.


وافتتح الكاتب الكبير ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة دار "أخبار اليوم" الجلسة مستعرضا أهم محاور الجلسات وخطة عمل المؤتمر وعلى مدار أيام المؤتمر الثلاثة منذ بداية يوم 12 و13 و14 نوفمبر المقبل.


حضر الجلسة التحضيرية من مؤسسة أخبار اليوم الكاتب الصحفي محمد البهنساوي، رئيس تحرير "بوابة أخبار اليوم" والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة "الأخبار"، وعمرو الخياط رئيس تحرير "أخبار اليوم" وأحمد جلال مدير عام مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الصحفي وليد عبد العزيز مدير تحرير الأخبار. 


وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والعربية، توجد كثير من العقبات التي تعرقل عملية الاستثمار ولذلك لابد من إصلاح البنية التحتية لجذب الاستثمار الأجنبي، مؤكدا على ضرورة استكمال  الإصلاح المالي والنقدي،وإصلاح البيئة الإدارية والتشريعية من اجل استكمال الإصلاح الاقتصادي.


وطالب الوكيل بضرورة إصدار خريطة استثمارية واضحة للمشروعات التي يجب أن تتم إقامتها، مشيرا إلي ضرورة الاتفاق والتركيز على وضع ما نطمح للوصول إليه خلال المرحلة المقبلة للبدء في تنفيذه.


وقال المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن تحقيق هدف وزارة الصناعة والتجارة لزيادة الصادرات بنسبة 20% يواجه صعوبة في تحقيقه خلال الفترة المقبلة مع نهاية العام الحالي.


وأوضح "أبو المكارم"، أن هذا التراجع في الصادرات نتيجة أن المصانع تطرح جزء كبير من منتجاتها في السوق المحلية لمواجهة متطلبات السوق المحلية.


وأكد أن الصناعة قامت بوضع العديد من الإجراءات إلى تقف عائق  أمام الاستيراد لتشجيع الإنتاج المحلي ومنها قرار إلزام المستورد بمستودعات تخزين مرخصة  وهى قرارات جيدة جدا تصب في صالح الصناعة المصرية.


وقال المهندس هاني قسيس، وكيل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن ملف التشغيل هو أهم القضايا الاجتماعية التي  يجب التركيز عليها خلال جلسات المؤتمر.


وأوضح هاني قسيس أن التشغيل وربطة بالاستثمار يعد من الضروريات التي يجب الخروج بها من المؤتمر، مؤكدا على  أن المؤتمر يجب أن يركز على وضع حلول لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل وزيادة التصدير.


وأشاد محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوربي ورئيس مجلس إدارة مجموعة كيلوباترا، بجهود وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتور سحر نصر في تهيئة بيئة الاستثمار وإصدار قانون الاستثمار الجديد.


وأكد "أبو العنين" أن ما قامت به الحكومة في الإصلاح البيئة الاقتصادية في الفترة الماضية جيد جدا، مطالباً بدعوة أكبر عدد ممكن من المستثمرين العرب والأجانب ودعوة الوزراء المعنيين بهذا الملف والتنمية الصناعية ودعوة المستثمرين الأجانب للتعرف على رؤيتهم، ووضع أفكار غير تقليدية.


وطالب محمد أبو العينين، أن يتضمن المؤتمر جلسة خاصة للفرص الضائعة وخاصة بالمقترحات وتعظيم عوائد الإنتاج في كل القطاعات، وترجمة كل القوانين والتشريعات باللغات المختلفة لكي يتعرف عليها الأجانب ومخاطبتهم باللغة التي يفهمونها.


وطالب علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، بإدراج التصدير السلعي والتصدير الخدمي ضمن جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع.


وتابع: يجب أن يتضمن  المؤتمر عرض للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع  النقل واللوجيستيات والتكنولوجيا والبرمجيات والسلع التصديرية.


وفي نفس السياق كشف اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن قانون حماية المستهلك الجديد تم أرسالة إلى مجلس النواب اليوم وسوف يتم مناقشته خلال الأسبوع الحالي، مؤكدا أن القانون منتظر أن يصدر خلال أسبوع.


وأوضح "يعقوب" أن القانون يعطى صلاحيات كبيرة للجهاز في مراقبة الأسواق وصلاحيات كبيرة في مراقبة الأسواق.


كما شهدت الجلسة كثير من المناقشات والمداخلات من قبل المشاركين مطالبين بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في خلق فرص العمل وإتاحة مساحة اكبر من الفرص التشغيل.


وعلق المهندس أسامة صالح وزير الاستثمار السابق وعضو مجلس إدارة "أخبار اليوم" إلى أهمية وضع تصورات حول مطالب المستثمرين ورجال الأعمال من الحكومة ووضع نقاط محددة للمشكلات الواقعية وأعداد مقررات بها لعرضها خلال المؤتمر للوصول إلى رؤية وحلول نافذة على أرض الواقع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة