المستشار بهاء أبو شقة،  رئيس اللجنة التشريعية والدستورية المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية

أبو شقة يتنحى عن رئاسة جلسة اللجنة التشريعية لمناقشة عضوية سحر الهواري

حسام صدقة الأحد، 08 أكتوبر 2017 - 03:57 م
أعلن  المستشار  بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية  بمجلس النواب، تنحيه عن نظر الحكم الصادر بشأن النائبة سحر الهوارى، بالسجن لمدة 5 سنوات، للتهرب من سداد الديون بادعاء إفلاسها، في الفترة السابقة لعام 1998 بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه.

جاء ذلك فى جلسة اللجنة، بعد أن أرجأت  اللجنة مناقشة الحكم  للجلسة القادمة  لمزيد من الدراسة من جانب الأعضاء، حيث  أكد أبوشقة على  أن  شارك  فى إعداد النقض  على الحكم الصادر  بحق النائبه سحر الهوارى، ومن ثم سيتنحى عن نظر  الحكم فى الجلسة القادمة .

من جانبه قال المستشار حسن بسيونى، عضو اللجنة التشريعية،  نه لا يجوز أن يرأس المستشار بهاء أبوشقة  اللجنة إبان مناقشة هذا الحكم بالجلسة القادمة  لأنه هو من قام بالنقض على الحكم ، وعقب عليه أبو شقة بقوله:" أنا قولت ذلك أمام أعضاء اللجنة".

وتدخل المستشار محمود فوزى، مستشار اللجنة بالتأكيد على أن قيام المستشار بهاء أبو شقة  بالنقض على الحكم وكيلا عن النائبه سحر الهوارى،  جاء من باب الشهامة   لمساندة زميل فى البرلمان  وما يحدث فى الجلسة اليوم  هو  جلسه إجرائية لاقرار  فيها إطلاقا.

وقال أبو شقة  رئيس  لجنة الشئون التشريعية والدستورية،  بمجلس النواب، إن  اللجنة  وضعت أهداف محددة لأعمالها  طوال دورى الإنعقاد الأول والثانى  بالعمل فى إطار ثورة تشريعية للنهوض بالوضع التشريعى فى مصر.

وأكد أن الجميع لمح وأحس  فيما  قام  به الأعضاء من مشروعات قوانين كان عصى من قبل أن  يجرى التفكير فيها مثل قانون الكنائس والهيئة الوطنية للانتخابات  الذى تضمن  ضمانات غير مسبوقه فى  نزاهة وشفافية الانتخابات قائلا:"  اللجنة  لا تنحاز إلا لما فيه  وتعمل فى مصلحة المواطن المصرى وسننظر كل القوانين التى ينتظرها الشارع المصرى ونعمل جميعا من أجل مصر  والوطن والمواطن".

ولفت  أبو شقة  إلى أننا كنا قبل ثورة 25 يناير كان حالة من  الاسترخاء التشريعيى، وتبعها  واقع للركود النشريعى منذ ثورة يناير  حتى  بناء البرلمان الحالى وبالتالى  اللجنة ستستكمل  الثورة التشريعية بدور الإنعقاد الثالث خاصة أننا لازلنا أمام قوانين بالية وغير صالحاله  فلا  يمكن أن نكون أمام   قانون منذ عام 50  وهو قانون الإجراءات الجنائية .

وأكد أبو شقة:"سنتعاون فى هذه اللجنة على قلب واحد عزيمة واحده  وسنواصل الليل بالنهار لكى نكون أمام تشريعات حديثه".

 فى سياق أخر وافقت اللجنة التشريعية في مجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة،  على 6 اتفاقيات دولية في أولى اجتماعات اللجنة بعد قرار تشكيل هيئة المكتب خلال دور الانعقاد الثالث.

وتضمنت الاتفاقيات قرار رئيس الجمهورية رقم 327 لسنة 2017 الإنفاق بين مصر والوكالة الفرنسية لإعادة تأهيل ترام الرمل في الإسكندرية، وقرار اتفاقية قرض بين مصر والنقص العربي للانماء  الاقتصادي لإنشاء محطة كهربائية في مدينة كوم أمبو.

ووافقت اللجنة على قرار 381 لسنة 2017 للموافقة على بنك التنمية الأفريقي بتخصيص أسهم في تحويل الأسهم المتاحة للاكتتاب لمصر إلى رأس مال بنك التنمية الأفريقي، والقرار رقم 443 بالموافقة على اتفاقية قرض بسن مصر والبنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في القضاء على انفلونزا الطيور.

فيما تمت الموافقة على القرار رقم 444 بالموافقة على اتفاق قرض لشراء 100 جرار سكة حديد من البنك الأوروبي، فضلا عن القرار رقم 445 بالموافقة على مذكرة التفاهم بين مصر والصين في صورة منحة وزارة البيئة لمواجهة التغير المناخي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة