صور من مؤتمر السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوي -الاثنين 9 أكتوبر / آية سمير لـ بوابة أخبار اليوم
صور من مؤتمر السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوي -الاثنين 9 أكتوبر / آية سمير لـ بوابة أخبار اليوم


تقرير |بالصور..العلاقات المصرية الألمانية ..«تعاون ناجح ومثمر»

آية سمير

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 02:21 م

• سعداء بدور مصر الإقليمي للـ«جمع بين الفرقاء»
• نحيي إجراءات الحكومة المصرية لمواجهة الزيادة السكانية
• دعم 55 دولة أفريقية لمشيرة خطاب «لا يستهان به»
• ألمانيا تهتم بفرص الاستثمار المتاحة في القاهرة
• أعداد السياح الألمان زاد بنسبة 85% عن العام الماضي
• ألمانيا خصصت ما لا يقل عن 250 مليون دولار كمساعدات للاقتصاد المصري

«الزيادة السكانية في مصر.. العلاقات المصرية الألمانية ..دور مصر الإقليمي للوساطة بين الفرقاء و ترشح مشيرة خطاب لليونسكو» كانت أبرز القضايا التي حرص السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوي على إبرازها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر إقامته الاثنين 9 أكتوبر.


الزيادة السكانية
بدأ السفير الألماني حديثة حول الزيادة السكانية مؤكدًا أنها واحدة من أبرز المشكلات التي لفتت نظره منذ وصوله للقاهرة، مشيرًا إلى أن نسبة الزيادة السنوية للسكان في مصر قد تكون وحدها نسبة غير مقلقة، لكن نظرًا لأنها تحدث سنويًا دون وجود إجراءات اقتصادية مناسبة للتعامل معها فإن كل ذلك يؤدي لحدوث مشكلات ضخمة تؤثر على الوضع الاقتصادي بمصر.

وأعرب لوي عن سعادته عن بدء الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات لمواجهة الأزمة الزيادة السكانية في مصر، حيث أنها مشكلة لا يمكن أن تحل في يوم وليلة وإنما تحتاج لفترة طويلة.

وأشار السفير الألماني بالقاهرة إلى أنه بمقارنة نسبة الزيادة السكانية بما تحتاج إلية البلاد من تنمية اقتصادية سنجد أن مصر ستحتاج إلى حوالي 9% كمعدل للتنمية كي يتناسب مع الزيادة، «وهو أمر من الصعب للغاية تحقيقه».

علاقات مصر الإقليمية
وأشاد السفير الألماني بالقاهرة بدور الوساطة الإقليمي الذي تقوم به مصر بين العديد من الدول العربية كما حدث مؤخرًا في فلسطين، مشيرًا إلى أن نجاح مصر في أن تقوم بـ«جمع الفرقاء» على طاولة الحوار لهو أمر بالغ الأهمية.

وأكد السفير على أن الحكومة الألمانية سعيدة بالدور السياسي الذي تلعبه مصر على المستوى الإقليمي، وكونها وسيط لحل النزاعات بين الفرقاء. 

كما تمنى السفير أن يتم التوصل لحل للأزمة الحالية بين الدول العربية وقطر من خلال الحوار السياسي والاتفاق على حل مُرضِ لكل الأطراف.

علاقات مصر وألمانيا..«ناجحة جدًا»
وصف لوي العلاقات بين مصر وألمانيا بأنها علاقات «ناجحة جدا، ومثمرة» خاصة أن عام 2017 شهد الكثير من الزيارات الرسمية على مستوى القادة والوفود الرسمية.

وأشار السفير الألماني إلى الزيارة التي قامت بها المستشارة أنجيلا ميركل شهر مارس الماضي والاتفاقيات التي قامت بتوقيعها.

وقال لوي إن الحكومة الألمانية خصصت ما لا يقل عن 250 مليون دولار كمساعدات للاقتصاد المصري وهو مبلغ قابل للزيادة إذا تم تطبيق شروط الإنفاق التي تم الاتفاق عليها بين البلدين، ويأتي على قائمة أولوياتها الاهتمام بـ«البنية التحتية».

وزير التعاون الدولي الألماني بالقاهرة
وأعلن السفير الألماني عن أن وزير التعاون الدولي ببلاده سيبدأ زيارة مليئة بالأحداث الهامة للقاهرة، ظهر الاثنين 9 أكتوبر، ومن المقرر أن يقابل عدد من المسئولين على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، ومن المقرر أن يقوم الطرفان بتوقيع عدد من الاتفاقيات.

ومن المتوقع أن يزور الوزير الألماني محطات إنتاج الطاقة ببني سويف بحضور وزير الكهرباء المصري، كما يقوم بزيارة إلى قناة السويس الجديدة وسيعقد اجتماعًا مع الفريق مهاب مميش لبحث عدد من الفرص الاقتصادية الهامة بين البلدين.

منظمات المجتمع المدني الألمانية
وفي إشارة لعودة عمل منظمات العمل المدني الألمانية داخل المجتمع المصري، أكد السفير الألماني أن هذا القرار بالمقام الأول هو قرار داخلي خاص بإدارات هذه المنظمات، مشيرًا إلى أنه «يلمس رغبة منهم للعودة للعمل داخل المجتمع المصري مرة أخرى»

وتابع السفير الألماني بالقاهرة قائلاً إنه كان هناك الكثير من المخصصات المالية التي تم وضعها لعمل هذه المؤسسات بالقاهرة، مؤكدا أن وجود مثل هذه الكيانات أضاف كثيرًا للمجتمع المدني في مصر.

وأكد يوليوس جيورج لوي على أن منظمات المجتمع المدني عملها لا يكون مرتبطًا فقط بالحكومة وإنما بالشعب نفسه الذي يجب أن يكون له حرية الرأي لكي يأخذ مساحته الكافية ليعبر عما يؤمن به. 

وأوضح لوي أن الحكومة الألمانية كان لها عدد من الملاحظات التي أوضحتها للحكومة المصرية وتناقشت معها فيها، مؤكدًا على أن ذلك لا يؤثر أبدًا على الدور الكبير الذي كانت تلعبه مصر في حربها ضد الإرهاب.

موقف ألمانيا من دعم السفيرة مشيرة خطاب
وفيما يتعلق بموقف ألمانيا الرسمي تجاه دعم السفير مشيرة خطاب باليونسكو، أكد لوي أن السفيرة التي تعرف عليها بشكل قوي من خلال وزارة الخارجية بالقاهرة تحظى على ما لا يقل عن دعم 55 دولة أفريقية، وهو رقم «لا يستهان به» على الإطلاق حتى بشكل معنوي.

وأضاف السفير الألماني بالقاهرة أنه قام بعرض كل ذلك على الحكومة الألمانية، رغم أنه لا يعلم ماذا يمكن أن يحدث خلال التصويت المقرر له اليوم، الاثنين 9 أكتوبر.

السياحة الألمانية في مصر
شهد قطاع السياحة بشكل خاص ازدهار كبير في العلاقات بين البلدين؛ ووفقًا للسفير الألماني بالقاهرة فإن عدد السياح الألمان زاد خلال عام 2017 بنسبة 85% مقارنة بنفس التوقيت العام الماضي، حيث استقبلت مصر هذا العام فقط حوالي 720 ألف سائح ألماني.

اتفاقيات هامة
ذكر السفير الألماني بالقاهرة عدد من الاتفاقيات والبرتوكولات الهامة التي تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والألمانية خلال عام 2017، يأتي على رأسها مذكر التفاهم التي تم التوقيع عليها خلال زيارة وزير الخارجية سامح شكري الأخيرة لألمانيا حول الهجرة الغير شرعية.

وأكد لوي أن ألمانيا حريصة بشكل كبير على معالجة كل الأسباب التي تؤدي من البداية للهجرة الغير شرعية، مشيرًا لان هذه القضية ليست أمر يتم حله باتفاقية أو بروتوكول واحد مع دولة بعينها وإنما يتم حلها من خلال حوارات ونقاشات مع عدد من الدول المرتبطة بها بشكل أو بأخر.

وأكد السفير الألماني أن غالبية الأسباب التي تؤدي للهجرة الغير شرعية «اقتصادية» بشكل كبير، وخاصة فيما يتعلق بالدول الأفريقية، لذلك فإن حكومته تقوم بمجهود كبير فيما يتعلق بهذا الشأن.

علاقات ثقافية مثمرة
وفي تصريحات لرئيس القسم الثقافي بالسفارة الألمانية سيمون برومبايس، أكد أن العلاقات الثقافية التي تجمع بين مصر وألمانيا علاقات مثمرة وناجحة للغاية والدليل على ذلك  النجاح الذي حققته فعاليات «الأسبوع الألماني في الصعيد» الذي تم تنظيمه العام الماضي.

ولذلك فإنه سوف يتم تكرار التجربة مرة أخرى هذا العام في عدد من محافظات الدلتا وهي: المنصورة، شبين الكوم بالمنوفية، دمنهور بالبحيرة والإسكندرية، في الفترة من 29 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2017.

وأضاف برومبايس خلال المؤتمر الصحفي أن مثل هذه الفعاليات تنجح في تعميق العلاقات بين المواطنين المصريين والثقافة الألمانية، وسوف يتم تمثيل عدد من المؤسسات الألمانية فيها بشكل كبير، مؤكدًا أنها تمثل «رمزا للتعاون بين البلدين».

جدير بالذكر أنه وفقًا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات، فإن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألمانيا تعود لعام 1957، حيث تتسم بأنها علاقات قوية يربط بينها اهتمامات ومصالح مشتركة ثنائياً ودولياً. كما تُعد ألمانيا ثالث أهم شريك تجاري لمصر على مستوى العالم والأول على مستوى أوروبا.

 

 

الشوكولاته

okyui

صثقففغا

جانب من توقيع الاتفاقية

يلفقل

اتنتلاغاغعف

بافغ

مؤتمر السفارة الألمانية

مؤتمر السفارة الألمانية

مؤتمر السفارة الألمانية

مؤتمر السفارة الألمانية

مؤتمر السفارة الألمانية

مؤتمر السفارة الألمانية

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة