تعرف على صاحب فكرة الشفرة النوبية الذي كرمه الرئيس «السيسي» اليوم

محمد محمود فايد

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 03:15 م

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الاثنين، أحمد إدريس، صاحب الشفرة النوبية خلال حرب أكتوبر 1973، وذلك خلال الندوة التثقيفية المنعقدة الآن في مركز المؤتمرات الدولي الجديد التابع للقوات المسلحة الذي افتتحه الرئيس صباح اليوم .


«بوابة أخبار اليوم» ترصد السيرة الذاتية لصاحب فكرة الشفرة النوبية وتفاصيل لقائه بالرئيس الراحل أنور السادات .


هو أحمد محمد أحمد إدريس، ابن النوبة، ولد بقرية توماس في الأربعينيات، وحصل علي الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1952.


وفي عام 1954 تطوع البطل أحمد ادريس كمجند بقوات حرس الحدود، وفي عام 1971 عندما تولي الرئيس محمد أنور السادات الرئاسة كانت هناك مشاكل تجاه عملية  فك الشفرات . 


فأمر الرئيس قياداته بإيجاد حل، في ذلك الوقت كان "عم أحمد" منتدبا مع رئيس الأركان وسمع حديث دار بينه وبين القائد عن هذه المشكلة، فتبسم ضاحكا وقال: "إنه أمر بسيط فاللغة النوبية هي الحل لأنها تنطق ولا تكتب ولن يستطيع أحد فك الشفرة نظرًا لخلو اللغة من الحروف الأبجدية"، فأمر قائد الكتيبة باستدعاء الصول أحمد إدريس وكانت هذه نقطة البداية حيث نالت فكرته إعجاب وموافقة قائده، وتم إصدار أمر بإحضاره عندما أبلغ الرئيس السادات بفكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة بين قادة الجيش المصري.


والتقى "إدريس" بالفعل الرئيس الراحل السادات، ودار بينهما حديث طويل شرح خلاله "إدريس" للرئيس الراحل فكرته باستخدام اللغة النوبية كشفرة للتواصل خلال حرب أكتوبر، وعرض على الرئيس الاستعانة بأفراد نوبيين من أبناء النوبة القديمة، وليس نوبيين 1964، لأنهم لا يجيدون اللغة، وهم متوفرون بقوات حرس الحدود، فأبتسم السادات قائلا: "بالفعل فقد كنت قائد إشارة بقوات حرس الحدود".


واليوم صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على منح المساعد أحمد إدريس، وسام النجمة العسكرية، تزامنا مع الذكرى الـ44 لحرب أكتوبر .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة