الرئيس مع نجل الشهيد أحمد منسي خلال الندوة التثقيفية
الرئيس مع نجل الشهيد أحمد منسي خلال الندوة التثقيفية


بمناسبة الذكري 44 لانتصارات أكتوبر

بالتفاصيل.. «السيسي» يفتتح مركز المؤتمرات الدولي " المنارة " ويشهد الندوة التثقيفية 26

محمد محمود فايد

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 03:42 م

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، مركز المؤتمرات والمعارض الدولية والذي يعد أحد الصروح الثقافية الكبرى التي أقامتها القوات المسلحة وفقا لأحدث النظم التقنية والتكنولوجية ، وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب المصري وقواته المسلحة بالذكري الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة .


بدأت المراسم بوصول الرئيس إلي مقر المركز – بمحور المشير بمنطقة التجمع الخامس - حيث كان في استقباله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار القادة ، حيث قام عدد من شباب وفتيات مصر بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح المركز الذي يضع مصر من جديد علي الخريطة السياحية للمؤتمرات الكبرى والمعارض العالمية .


الرئيس يفتتح " المنارة "

استمع الرئيس السيسي إلى شرح علي ماكيت المشروع من اللواء ا.ح. حسن عبد الشافي مدير المهندسين العسكريين تضمن وصفا للموقع العام وإمكانيات مركز المؤتمرات الذي أطلق عليه " المنارة " حيث أقيم على مساحة 75 ألف م2 ، ويضم صرح متعدد الأغراض على مساحة 10 آلاف م2 ويشمل 11 قاعة متعددة الاستخدامات ، ومسرح رئيسي يسع 1670 مشاهد أقيم علي مساحة  5 آلاف م2 مقسمة إلي 3800 م2 لأماكن المشاهدين و1200 م2 لخشبة المسرح الثابتة والمتحركة والكواليس، والمسرح مجهز بكافة الاحتياجات من أنظمة الصوت والتصوير ووحدات المونتاج والإخراج والبث المباشر التي تلاءم استضافة العروض الفنية والاستعراضات العالمية.


بالإضافة إلى ساحة العرض المكشوف بمساحة 8800 م2 ، ومنشآت إدارية وخدمية ومناطق انتظار سيارات تسع 300 سيارة و36 أتوبيس سياحي ، وجراج سفلي يستوعب نحو 1000 سيارة ، فضلا عن المساحات الخضراء وأعمال التنسيق الحضاري .


وقام الرئيس بجولة تفقدية داخل المركز شملت قاعة المؤتمرات التي أقيمت على مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 219 مشاركاً وتعقد فيها جميع المؤتمرات لكافة الأغراض وتم تصميمها على مستوى عالمي، وتزويدها بأحدث وسائل العرض المرئي والصوتي والبث الداخلي والخارجي والترجمة الفورية .


كما تفقد قاعة العرض السينمائي المقامة علي مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 474 مشاهداً ، تم تزويدها بأحدث نظم العرض السينمائي ثلاثي الأبعاد ، ويمكن تحويلها إلي قاعة مؤتمرات بنفس السعة ، كذلك قاعة المائدة المستديرة المجهزة لعقد الاجتماعات الرئيسية لعدد 25 من كبار الشخصيات والوفود المرافقة لها بإجمالي 129 فرد تم تجهيزها بأحدث منظومات الترجمة الفورية والعرض ونقل الحدث داخليا وخارجيا ، وملحق بها قاعات للاستقبال والضيافة .


ويضم مركز المؤتمرات مركز إعلامي يسع 140 صحفياً، مزود بغرف للترجمة وشاشات تليفزيونية لنقل الفعاليات المؤتمرات ، ملحق به مركز اتصالات دولية لتقديم الخدمات الإعلامية للمراسلين والصحفيين وفقا لأحدث الأنظمة الالكترونية التي تتيح إمكانية تسجيل ونقل المحتوي عبر وسائط الاتصال بالمركز، فضلا عن العديد من قاعات المحاضرات وورش العمل المتنوعة والمزودة بأحدث شاشات العرض التفاعلي، إضافة إلى قاعة للطعام مساحة 780 متراً مربعاً مجهزة لاستضافة أكثر من 200 زائر ومزودة بمطبخ علي احدث النظم الفندقية لتلبية احتياجات ضيوف المركز بطاقة 1200 فرد في الوجبة الغذائية الواحدة ، كما يمكن استخدام عدد 3 قاعات إضافية متدرجة السعات كقاعات طعام لتلبية المطالب التنظيمية للأنشطة والمعارض والمؤتمرات المختلفة .


معرض المحاربين القدماء والأسر المنتجة
ويضم المركز علي عدد من قاعات العرض الدائرية متعددة الأغراض التي تستخدم لإقامة المعارض الداخلية حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المعرض الفني لمنتجات وإبداعات أعضاء جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، والذي يضم أعضاء الجمعية من الأعمال الخشبية والنحاسية والنحت والرسم على الزجاج والخزف والمنتجات الجلدية والمنسوجات بالإضافة لمنتجات مصنع الأجهزة التعويضية .


واستمع إلى شرح من اللواء سيد علي الغالي مدير الجمعية ضمن الأنشطة المختلفة التي تقدمها جمعية المحاربين القدماء لرعاية أعضائها حيث يتم اكتشاف وتنمية ومهاراتهم المختلفة وتوفير المدربين وأماكن التدريب والخامات الأساسية اللازمة لهم وإقامة المعارض للمشاركة في تسويق منتجاتهم عرفاناً بما قدموه من تضحيات من أجل رفعة وكرامة مصرنا الغالية .


وتفقد الرئيس السيسي معرضا للمشروعات متناهية الصغر لجمعيات الأسر المنتجة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ، والذي يضم العديد من المنتجات اليدوية والتراثية المصنعة بالاعتماد علي الخامات المتوفرة بالبيئية المصرية ، حيث استعرضت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي جهود الوزارة في هذا القطاع الذي يضم 27 جمعية علي مستوي الجمهورية تقدم خدمات وبرامج التمويل والتدريب والإقراض والتسويق لأكثر من 3 مليون أسرة مصرية في مختلف الأنشطة .
 


المشروعات التنموية للهيئة الهندسية
كما تفقد السيد الرئيس إحدى قاعات العرض الرئيسية بالمركز والتي تضم معرضا لمشروعات التنمية الشاملة التي تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة علي تنفيذها بالتعاون مع أكثر من 3 آلاف شركات مدنية توفر الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بمختلف محافظات الجمهورية ، واستمع إلي عرض من اللواء ا.ح. كامل الوزير رئيس الهيئة تناول أهم هذه المشروعات في مجال الطرق والكباري والمحاور المرورية وإنشاء وتطوير المطارات ، ومشروعات الإسكان والمدن الجديدة وإسكان بديل العشوائيات ، ومشروعات قطاع الأمن الغذائي وإقامة الشون وصوامع الغلال ومشروعات الثروة السمكية والصوب الزراعية واستصلاح الأراضي ومحطات تحلية المياه، ومشروعات التنمية في قطاع التعليم وإقامة المدارس والجامعات ، وقطاع الرعاية الصحية وإنشاء وتطوير العديد من المستشفيات ومراكز طب الأسرة ، بجانب المنشات الرياضية والاجتماعية والترفيهية ودور العبادة بالعديد من المحافظات .


كذلك مشروعات التنمية الصناعية والتنموية بمحور قناة السويس من بينها أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد والمنطقة الصناعية والأرصفة البحرية والميناء بمنطقة شرق بورسعيد ، بجانب المشروعات التنموية والخدمية والتجمعات البدوية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء .
 


أكتوبر ... أنشودة النصر
ومن داخل المسرح الكبير بمركز المؤتمرات شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وقائع الندوة التثقيفية السادسة والعشرون التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان " أكتوبر أنشودة النصر " والتي تضمنت العديد من الفقرات التي تستعرض للبطولات والتضحيات الممتدة لأبناء مصر في الدفاع عن الوطن جيلا بعد جيل .


حضر وقائع الندوة المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة سابقا والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وعدد من الشخصيات العامة رموز الفكر والثقافة والإعلام ، وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة وأبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء .
 


المنتخب الوطني مفاجئة الندوة

بدأت وقائع الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، أعقبها ظهور فريق المنتخب الوطني وجهازه الفني وأعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم الذين حققوا إنجازا تاريخيا طال انتظاره بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا وإسعاد الشعب المصري العظيم.


حيث قام الرئيس السيسي بتقديم التهنئة لأعضاء الفريق الذين قدموا مثلاً متميزاً لقدرة أبناء هذا الشعب وشبابه في تحقيق الإنجازات التي تعكس حضارة الشعب المصري وتاريخه العريق ، وطالبهم المزيد من النجاحات والإنجازات لرفع اسم مصر عالياً وإسعاد الشعب المصري العظيم.
 
 واشتملت الندوة علي عرض فيلما تسجيليا بعنوان " المنارة " استعرض إمكانيات مركز المؤتمرات والمعارض الدولية الجديد الذي يعد بمثابة تحفة معمارية زودت بكافة الإمكانات الفنية والتقنية واحدث وسائل العرض والبث المباشر ليكون منارة جديدة لنشر الثقافة والإبداع في مصر والمنطقة .



أكتوبر نصر عربي
واستعرض السيد احمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية أهمية توحيد الصف العربي وأثره في تحقيق النصر، من خلال التلاحم والتضامن وحشد كافة الإمكانات والقدرات الاقتصادية والجغرافية والحضارية والبشرية لدعم القضايا القومية العربية، مع استخدام سلاح البترول بصورة غير مسبوقة في ملحمة مصيرية كُبرى .


وأكد أبو الغيط أن الأزمات والأحداث الراهنة التي تواجهها امتنا العربية تفرض ضرورة التعاون المشترك للقضاء علي الإرهاب ووقف التدخلات الخارجية التي تأكل الجسد العربي ، وتنسيق الجهود والمواقف لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة .


كما تحدثت السيدة جيهان السادات عن ذكريات أكتوبر التي عاشتها في لحظات اتخاذ أخطر قرار في تاريخ الأمة المصرية والعربية ، وهو قرار العبور وما صاحبة من مراحل الإعداد وإدارة العمليات في معركة سياسية وعسكرية خاضها قادة وأبطال القوات المسلحة مع الرئيس الراحل أنور السادات ومن خلفه الشعب المصري الذي تحمل الكثير من اجل استعادة عزة الوطن وكرامته ، مشيرة إلي أن الرئيس السادات لم يتخلي عن حلمة بتحرير الأرض واستخدم في ذلك كل استخدام كل الأساليب سلما وحربا ، ولم يتردد أن يذهب إلي العدو مقاتلا بالسلام ساعيا نحو عالم افصل واسترداد كامل ترابنا الوطني في ملحمة خالدة شكلت ملامح التاريخ .


واشتملت الندوة عرض فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان " الشعب هو البطل " والذي تناول العلاقة الوثيقة بين الشعب وقواته المسلحة ، وما يميزه من وعي حقيقي وإدراك للتحديات التي واجهت الوطن علي مر العصور وقدم البطولات وتضحيات في سبيل الحفاظ علي بقاء الدولة وتماسكها وإعادة بناؤها وتطورها بأيدي أبنائها المصريين .



العسكرية المصرية تضحيات ممتدة
وشهدت الندوة نماذج من التضحيات الممتدة لأبناء القوات المسلحة جيلا بعد جيل حيث قدمت لمسة وفاء للواء متقاعد جلال مروان قائد كتيبة خلال حرب أكتوبر والذي واجه مع رجاله تقدم اللواء 190 المدرع الإسرائيلي واستطاعوا تدمير معظم دباباته واسر قائده عساف ياجوري ، متذكرا الجندي محمد عبد الحميد تميم من الدقهلية الذي استطاع تدمير 3 دبابات في سبع دقائق ، وأضاف " دعوت الله أن احظي بالشهادة لكنه اختص بها ابني المقدم شرطة الشهيد احمد محمود جلال مروان الذي لبي نداء الوطن خلال الحرب علي الإرهاب بمدينة العريش بشمال سيناء " .


كذلك تكريم اسم الشهيد البطل احمد صابر منسي بطل الصاعقة الذي استشهد خلال العمليات بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء ، وتضمنت الندوة فقرة شعرية كان قد أبدعها وأنشدها بصوته عن شرف العسكرية المصرية ، كما تحدثت السيدة منار محمد سليم عن ملامح من حياة البطل وعلاقته بكل من حوله كنموذج وقدوة في تحمل المسئولية والعطاء من اجل عزة الوطن وكرامته .


كذلك تكريم الجندي البطل سائق الدبابة وحكمدار الطاقم اللذان استطاعا بفضل التدريب الجاد وعقيدة الانتباه إنقاذ أرواح العشرات من المدنيين الأبرياء قبل استهدافهم باستخدام سيارة مفخخة علي أيدي العناصر الإرهابية عند حاجز تفتيش امني مكتظ بالشاحنات ، وفي رد فعل بطولي قام قائد الدبابة وحكمدار الطاقم باعتراض السيارة الملغومة وإعطابها والقضاء علي العناصر الإرهابية المسلحة الموجودة بها ، في احدي ملاحم البطولة والفداء لمصر وشعبها .


وتضمن الجزء الثاني من الندوة محاضرة الإعلامي القدير الأستاذ حمدي الكنيسي عن ذكرياته كمراسل حربي للإذاعة المصرية خلال ملحمة العبور ، مشيرا إلي جانب من تصريحات القادة والسياسيين قبل وبعد الحرب وما تكبدوه من خسائر فادحة وهزيمة ساحقة علي الجبهة المصرية ، لافتا إلي أن الإعلام الوطني الحقيقي في تلك الفترة يقدم دوره بصورة مبهرة في حشد الشعب خلف قواته المسلحة من اجلها ، مطالبا الإعلام المصري بالعودة إلي هذا الدور لدعم جهود الدولة وهي تخوض حرب لا تقل خطورة عن حرب أكتوبر وإبراز ما يتحقق من انجازات وتطوير وتحديث في كافة المجالات ، وجهود القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الإرهاب في ملحمة تسجل بحروف من ذهب في تاريخ مصر العظيم .


كذلك عرض فيلم تسجيلي عن المحارب أحمد محمد إدريس صحاب فكرة التغلب علي التصنت اللاسلكي خلال حرب أكتوبر باستخدام اللغة النوبية كوسيلة للتخاطب خلال المحادثات اللاسلكية علي كافة المستويات أثناء مراحل العبور .


واختتمت العروض بفقرة فنية غنائية من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالتعاون مع وزارة الشباب ودار الأوبرا المصرية بمشاركة كورال من 100 طفل لتقديم عدد من الأغاني الوطنية اختتمت بأغنية وطنية جديدة بعنوان  " علوا الأعلام " .


وفي نهاية الندوة قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمنح المساعد أحمد إدريس وسام النجمة العسكرية علي ما قدمه من خدمات جليلة من أجل الوطن .





الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة