الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام


مفتى الجمهورية: مؤتمر عالمي يطلق برنامجا لإعداد المتصدرين للفتوى عبر الانترنت

أ ش أ

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 - 04:34 م

 
يطلق مؤتمر الإفتاء العالمي المقرر عقده بالقاهرة يوم 17 أكتوبر الحالي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وبمشاركة أكثر من ستين دولة برنامجا للإعداد العلمي للمتصدرين للفتوى عبر الفضاء الإلكتروني للتصدي لظاهرة الإفتاء من غير المتخصصين.
وأوضح الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن البرنامج يهدف إلى الإعداد العلمي للمتصدرين للفتوى و معالجة بعض أوجه القصور العلمي والمنهجي و رفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم و نقل خبرات المتخصصين ومعارفهم من خلال التدريب العملي.
وأضاف فضيلة المفتى أن البرنامج يدعم التواصل بين المتصدرين للفتوى في أنحاء العالم و تأهيل الدارس للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة مع مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين.
وتابع فضيلته "أن البرنامج يوفر المعرفة العلمية والتطبيق العملي من خلال تقديم مقررات تعليمية إلكترونية متخصصة في العلوم الفقهية والعلوم التي تقوم بالربط بين المعرفة الشرعية والواقع..وذلك من خلال الاعتماد على النظريات التربوية التي تعمل على تنمية المهارات وتعزيز وترسيخ الملكات اللازمة لعملية الإفتاء".
وعن أهمية التعليم عبر الفضاء الإلكتروني أوضح الدكتور علام انه من أساليب التعليم التي تعتمد على تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائلهما المتعددة بشكل يتيح للدارس التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته.
ومن المقرر أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين الأمانة العامة لدور الإفتاء في العالم ومركز التعليم عن بعد بدار الإفتاء المصرية لتنفيذ البرنامج بعد إقراره من المؤتمر ليبدأ العمل بالمركز ومدة الدراسة عام واحد لمواد أصول الفقه و مقاصد الشريعة وقضايا فقهية معاصرة و التدريب على الفتوى ويمنح شهادة معتمدة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة