إقليم كتالونيا يقترب من إعلان الاستقلال برغم تحذيرات مدريد

رويترز

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 - 01:52 م


كثفت الشرطة الأمن في محيط برلمان إقليم كتالونيا، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر، حيث يستعد زعيم الإقليم كارلس بودجمون لإلقاء خطاب أمام جلسة قد تعلن بشكل أحادي الجانب الاستقلال عن إسبانيا برغم تحذيرات مدريد بإجراءات مضادة.
وعقد بودجمون، وهو صحفي سابق يبلغ من العمر 54 عاما، اجتماعا للحكومة صباح اليوم الثلاثاء، لاتخاذ قرار بشأن كيفية المضي‭ ‬قدما نحو الاستقلال الذي أجج مشاعر حماسية في الإقليم وأثار مخاوف في بقية دول الاتحاد الأوروبي.
وانتشرت شرطة كتالونيا المسلحة ببنادق آلية عند بارك دي لا سيوتاديلا حيث يقع مقر البرلمان الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الثامن عشر.
ولم تتواجد الشرطة الإسبانية، التي انتقدها مؤيدو استقلال الإقليم بسبب استخدامها القوة في الاستفتاء الذي أجري في الأول من أكتوبر ، في المكان.
وسيعمق إعلان الاستقلال أكبر أزمة سياسية تواجهها إسبانيا منذ محاولة انقلاب عسكري في عام 1981 وسيؤدي لإجراءات مضادة قوية من مدريد قد تشمل تعطيل عمل حكومة الإقليم.
وكان بودجمون قال إنه يعتزم تطبيق قانون وافق عليه برلمان الإقليم يدعو لإعلان الاستقلال خلال أيام إذا صوت سكان الإقليم بالموافقة في استفتاء الأول من أكتوبر. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة