محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف


مختار جمعة: تنظيم النسل ضرورة.. والقانون وحده ينظم زواج القاصرات

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 - 08:07 م

أكد وزير‭ ‬الأوقاف، الدكتور محمد‭ ‬مختار‭ ‬جمعة، أن تنظيم النسل والمشكلات السكانية من المتغيرات التي يختلف الحكم فيها من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، ومن دولة إلى أخرى، بحيث لا يستطيع أي عالم أن يعطي فيها حكمًا قاطعًا أو عامًا.

وخلال استضافته بـ»دائرة الحوار« بجريدة «الأخبار»، بحضور الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير، والكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، ومديرا التحرير التنفيذي وليد عبدالعزيز وصالح الصالحي ومدير التحرير خالد النجار، أضاف وزير الأوقاف: «حتى من يمعن النظر في مفهوم النصوص الواردة في هذا الشأن يدرك أنها تضمنت ما يشير إلى مراعاة المتغيرات، فحيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (تناكحوا تكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة)».

 وشدد الوزير على أن كثرة الإنجاب الضعيفة المتخلفة التي تكون عالة على غيرها والتي تعاني الفقر والأمراض والتخلف العلمي والثقافي والحضاري، فهي الكثرة السلبية التي عبر عنها نبينا (صلى الله عليه وسلم) بغثاء السيل، فتنظيم النسل ضرورة يقتضيها واجب الوقت.

ونبه الدكتور جمعة إلى أنه تحقيقًا للمصلحة، وسدًا للذرائع، وتغليبًا للمصالح على المفاسد، فإن ما عليه القانون في مسألة زواج القاصرات هو ما ينبغي أن تكون عليه الفتوى، وأن الخروج على ما قرره القانون في ذلك هو خروج على حدود الشرع وضوابط الفتوى وما تقتضيه المصالح المعتبرة للفرد وللمجتمع وللدولة يجعل من مثل هذه الفتاوى غير المنضبطة طريقًا إلى الفوضى.

وأضاف: «القرآن الكريم وصريح السنة لم يحددا سنا يجب الأخذ بها في مسألة الزواج، مما يجعل باب الاجتهاد متسعًا في هذا الأمر، وخاضعًا لاعتبارات الزمان والمكان والأحوال، غير أننا نقف على أمرين هامين الأول: أن الشرع الحنيف قد اشترط الباءة، وهي القدرة التامة على القيام بأعباء الزواج ومسئولياته الاقتصادية والاجتماعية والجسمية».

جاء ذلك خلال استضافته بـ«دائرة الحوار» بجريدة «الأخبار»، وللاطلاع على الحوار كاملا، يمكن متابعة عدد جريدة «الأخبار»، الأربعاء 11 أكتوبر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة