خبير مصرفي: البنوك ستخفض أسعار الفائدة تدريجيا خلال الفترة المقبلة

شيماء مصطفى

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 - 12:15 ص

 
أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، أن البنوك لن تقوم بإجراء تخفيضات حادة في أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل ، لتعويض الانتقاص المتوقع في صافى دخلها من  فارق الفائدة المدفوعة والمحصلة نتيجة قرار المركزي برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي من 10 % إلى 14 % . 

وأوضح محمد عبد العال؛ أن ذلك يرجع لعدة أسباب، أولها أن ردود أفعال إدارات البنوك تجاه قرارات المركزي ، لا تتم على أساس اثر أو حجم الربح والخسارة  ، وإنما وفقا لمحصلة القيم المُضافة لتوجهات و سياسات نقدية تعبر عن إستراتيجية موضوعة ، وأدوات يتحكم فيها المركزي، ويعلم بالقياس الدقيق نتائجها وتداعياتها ، ومن غير المعقول أن يكون الهدف من تطبيق احد أهم أدواته  هو أن تتدنى أرباح البنوك .

وأضاف أن البنك المركزي، يستخدم سياسة رفع أسعار الفائدة لامتصاص السيولة الخارجية لمعالجة أوضاع التضخم من ناحية ودعم سعر صرف الجنيه المصري من ناحية أخرى ، ويهدف المركزي بتفعيل أداة رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي الى تقليص السيولة الداخلية القائمة داخل وحدات الجهاز المصرفي ،و البنوك  كما وحدت جهودها  مع المركزي عند بداية تطبيق سياسة رفع الفائدة ، ستتعاون أيضا  مع المركزي في إنجاح  خطوة رفع نسبة الاحتياطي في استهداف التضخم ،  ولذلك لن تقوم بخفض  الفوائد بشكل كبير .
وأشار محمد عبد العال ، إلي قيام البنك المركزي بإتاحة آليات لتعويض المصارف عن ارتفاع الفائدة في مرحلة استهداف التضخم ، مثل إعفاء قيم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسب الاحتياطي الإلزامي ، والسماح للبنوك بالإيداع طرفه ودائع قصيرة الأجل بأسعار فائدة معقولة أعلى في المتوسط من أسعار الفائدة المدفوعة للعملاء .

وأكد الخبير المصرفي، أن نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك خلال السنوات الماضية كانت 10% وأسعار أذون وسندات الخزانة مرتفعة وحققت البنوك أرباح جيدة بدون أي مخاطر وجاء الوقت لرد الجميل. 

وأشار محمد عبد العال، إلي انه إذا تمادت البنوك في خفض أسعار ودائعها ، فسيعمل ذلك على تحفيز المودعين للهجرة إلى الودائع العشرينية ، حين إذن قد يكون النقص المحتمل في دخل البنوك اكبر .

وأكد الخبير المصرفي، أنه رغم أن سياسة رفع أسعار الفائدة  كانت وستظل قراراً نقدي ومالي واقتصادي، إلا أن تلك السياسة لعبت دورا اجتماعيا مهما في تعويض الناس  نسبياً عن ارتفاع معدلات التضخم، مؤكدا أن أسعار الفائدة ستنخفض تدريجيا في المستقبل القريب ولكن في الوقت المناسب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة