المستشار شعبان الشامي
المستشار شعبان الشامي


حيثيات الحكم على متهمين بـ"أحداث عنف الطالبية"

خديجة عفيفي

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 - 10:57 ص


أودعت محكمة الجنايات، أسباب حكمها على متهمين صادر ضدهما حكم غيابياً بالسجن المشدد 10 سنوات في اتهامهما بأحداث التظاهر والتجمهر وحرق سيارة قناة التحرير الفضائية بالطالبية.
 
وقضت المحكمة بعد إعادة إجراءات المحاكمة بمعاقبه المتهم خالد تونى على حسين  حضورياً بالسجن المشدد 10 سنوات و بمعاقبة المتهم " الحدث " نادر محمد ربيع كامل بالسجن لمدة 7 سنوات بلا مصروفات. 
أودعت الحيثيات برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.
قالت المحكمة في حيثيات الحكم إن واقعة الدعوى على ما استقرت عليه صورتها بعقيدة المحكمة من الإحاطة بكافة أوراقها وما اتخذ بشأنها من إجراءات التحقيق والمحاكمة تتحصل في أنة عقب صلاة الجمعة بتاريخ 21/2/2014 خرجت مسيرة حاشدة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين يزيد قوامها عن الخمسة أشخاص وضمت المتهمين الطفل نادر محمد ربيع كامل  والبالغ خالد توني على حسين وآخرين سبق الحكم عليهم يحمل عناصرها زجاجات المولوتوف والأسلحة البيضاء واتخذت سبيلها بشارع العروبة ثم شارع عز الدين عمر باتجاه شارع الهرم بهدف ترويع الأهالي وإثارة الفوضى بالمنطقة وبث الرعب في نفوس المواطنين.
وما أن شاهدو السيارة  التابعة لقناة التحرير الفضائية والتي كان يقودها شاهد الإثبات الأول عمرو عاشور إبراهيم محمد و يقف أعلاها شاهد الإثبات الثاني مصطفى كمال عبد العزيز سيد حال قيامة بتصوير هذا التجمهر غير انه ولظنهم عدم حيدة هذه القناة عن الحق والحيادية وإنها تقوم بمهاجمة جماعة الإخوان المسلمين في بثها وما أن شاهدوها حتى قام بعضهم بإتلاف السيارة وصعد المتهم الطفل نادر محمد ربيع كامل وآخرون سبق الحكم عليهم أعلاها حيث اسقطوا المصور مصطفى كمال عبد العزيز سيد و اطرحوه أرضا و اتلفوا أدوات التصوير والبث المباشر وسرقوا منة حافظة نقوده وهاتفة المحمول وأحدثوا بة الإصابات الموصوفة بمناظرة النيابة العامة " كدمات خفيفة - احمرار بالرقبة - جرح قطعي بالركبة اليمنى "

كما قاموا بإضرام النيران بالسيارة بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة داخلها والتعدي على السائق عمرو عاشور إبراهيم محمد وإحداث إصابته وتعريض حياة وسلامة المواطنين للخطر وبث الرعب في نفوسهم وبضبط المتهمين عثر بحوزة المتهم خالد توني على حسين وأخر سبق الحكم علية على مطواة وكذا نبلة حديدية و مبلغ خمسة عشر آلاف جنيه.
و بمواجهة المتهمين استدلالا اقروا بانتمائهم وتعاطفهم مع جماعة الإخوان المسلمين كما تعرف كلا من شاهدي الإثبات  على المتهم الطفل نادر محمد ربيع كامل وآخرين سبق الحكم عليهم.
وتابعت المحكمة في حيثياتها أنه ثبت بتقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية أن الحريق الذي نشب بالسيارة التابعة لقناة التحرير الفضائية نتيجة إيصال مدر حراري سريع ذو لهب مكشوف كإلقاء عدد من الزجاجات الحارقة "مولتوف" المعبأة بكمية من مادة الجازولين "وقود السيارات" المعجلة على الاشتعال بداخل صالون السيارة، و بفحص العينتين المرفقتين من حادث حريق سيارة قناة التحرير تبين إنهما يحويان على أثار الجازولين وهي مادة بترولية معجلة للاشتعال0

وقامت المحكمة بالرد على الدفوع القانونية المقدمة من دفاع المتهمين والتي التمسوا البراءة تأسيسا عليها، حيث قالت المحكمة أنه لا محل للقول بوجود ضرر يستدعى بطلان أمر الإحالة .

وعن الدفع بشيوع الاتهام في جريمة التجمهر فردت المحكمة قائلة أن توافر نية المتهمين جميعا في الاشتراك في التجمهر مع علمهم بالغرض الإجرامي الذي يهدفون إليه و هو ما يتحقق به تضامنهم في المسؤولية عن الجرائم التي تقع تنفيذا لهذا الغرض إذ إنها وقعت نتيجة نشاط إجرامي من طبيعة واحدة ولم تكن من قبيل الجرائم التي استقل بها أحد المتجمهرين ومن ثم يكون الدفع غير سديد ترفضه المحكمة .

وعن ما أثاره الدفاع من التناقض في أقوال شهود الواقعة  فمردود عليه بأن وزن أقوال الشهود وتقديرها مرجعه إلى محكمة الموضوع تنزله المنزلة التي تراها وتقدره التقدير الذي تطمئن إليه بغير معقب .

و عما أثاره الدفاع من القول بعدم جدية التحريات فمن المقرر أن لمحكمة الموضوع أن تعول في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة ما دامت تلك التحريات قد عرضت على بساط البحث فأنه لا يعدوا أن يكون قولا مرسلا لا ينال مما أطمأنت له المحكمة ليس التحري فحسب إنما تعرف- المجني عليهما - السائق والمصور على المتهم بديوان القسم واتهموه أيضا هو وآخرين  بالتعدي عليهما  بالضرب ويتطابق ذلك مع ما جاء بالتقرير الطبي .

فلهذه الأسبـاب قضت المحكمة بمعاقبة المتهم خالد تونى على حسين بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات،و بمعاقبة المتهم الطفل نادر محمد ربيع كامل بالسجن لمدة سبع سنوات عما اسند إليه بلا مصروفات جنائيةوبمصادرة المضبوطات.
كانت النيابة العامة قد نسبت للمتهمين قيامهم في 21 فبراير 2014 بدائرة قسم شرطة الطالبية بالتجمهر حاملين أسلحة نارية واعتدائهم على طاقم تصوير قناة التحرير الفضائية، وحرق سيارتهم الميكروباص وسرقة كاميرات التصوير التي كانت بحوزتهم، وكذلك كافة المبالغ المالية والهواتف المحمولة التي كانت بحوزتهم بطريق الإكراه، بالإضافة إلى حيازتهم أسلحة بيضاء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة