جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


وزير التجارة يبحث الاستفادة من الخبرة السويسرية في تحسين استخدام الطاقة

وائل المزيكي

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 - 11:41 ص

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اجتماعا موسعا مع وفد شركة ABB السويسرية العاملة في مجال تصنيع المعدات الكهربائية، وأنظمة الآلات الصناعية ومعدات الطاقة والطاقة المتجددة، برئاسة أشن يوان جو المدير الإقليمي لمنطقتي آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا بالشركة حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة بالسوق المصري، وملفات التعاون المستقبلي بين الشركة والوزارة في المجال الصناعي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، إن اللقاء تناول إمكانيات الاستفادة من خبرات الشركة في مجالات التدريب الفني والمهني مشيرا إلى إمكانية استخدام أحد المقار التدريبية التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية بالوزارة في تنفيذ برامج تدريبية دائمة للشركة في مختلف المجالات الصناعية بهدف إعداد عمالة فنية مدربة في هذا المجال لتلبية احتياجات الشركة من العمالة وأيضاً لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.

وأضاف قابيل، أن اللقاء تناول أيضا التعاون بين الوزارة والشركة في مجال التحول الرقمي الصناعي وكفاءة الطاقة للمحركات الصناعية وتحديث مواصفاتها، مشيرا إلى أهمية الانتقال التدريجي للصناعة الوطنية لاستخدام محركات ذات مواصفات حديثة موفرة للطاقة.

وأوضح الوزير، أن اللقاء استعرض إمكانية الاستفادة من خبرات الشركة في مجال إجراء دراسات ترشيد الطاقة في قطاع الصناعة والصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتنفيذ ورش عمل وندوات لرفع الوعي بمنظومة تحسين كفاءة الطاقة في الصناعة الوطنية، لافتا في هذا الصدد إلى استهداف الدولة زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لتصل نحو 20% بحلول عام 2022 وزيادتها لتصبح 35% بحلول عام 2030.

وقال شن يوان جو مدير إدارة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا بشركة ABB السويسرية، إن الشركة تنفذ مشروعات ضخمة للطاقة المتجددة بأوروبا وآسيا وعدد من دول الشرق الأوسط للاستخدام في الأغراض الصناعية، مشيراً إلى أن الشركة تتطلع للعمل بالسوق المصري في مجال تعزيز كفاءة الطاقة للمشروعات الصناعية بهدف توفير الطاقة المستخدمة في قطاع الصناعة وزيادة تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي.

وأضاف أن مشروع الشركة بالسوق المصري يستخدم من 40 -50% مكونات محلية ويصدر 50% من الإنتاج لأسواق نيجيريا وأوغندا وجنوب إفريقيا والعراق وعمان وقطر مشيرا إلى أن الشركة تنتج محركات تستهلك طاقة أقل بنسبة تتراوح بين 30-40%.

وأضاف أن الشركة نفذت عدد من مشروعات التخرج بالتعاون مع خبراء من جامعتي القاهرة وعين شمس، مشيرا إلى أن الشركة دربت 100 سيدة بالصعيد بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعي التابع للوزارة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة