تسيلم جثة عامل صيني توفي في المنيا لأسرته لوجود عائق قانوني في حرقها

وفاء صلاح

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 - 08:43 م



قررت نيابة مركز المنيا تسليم جثة عامل صيني يدعى يانج تيان زهى، 52 سنة، والذي توفي إثر سقوطه من سيارة محمله بمعدات أجزاء كهرباء، لنجله يان تشان مونج.
وجاء ذلك بعد إستطلاع رأي سفارة الصين بمصر وتفويضها نجل المتوفي لاستلام جثته، لوجود عائق قانوني في حرقها وفقًا لمعتقدات آهلية المتوفي.
وكان نجل المتوفى تقدم بطلب للجهات الإدارية للموافقة على حرق جثة والده، وجاء في مذكرة العرض التي تقدم بها مفتش صحة المنيا الدكتور هاني أسحق شحاته للنيابة، أنه بشأن إجراءات حرق الجثة والتصريح بذلك: فقد نصت المادة 6 من قانون تنظيم الجبانات رقم 5 لسنة 1966 م أنه يجوز بقرار من الجهة الصحية المختصة بعد موافقة النيابة العامة الترخيص بحرق جثث الموتى من غير المسلمين في الأفران المرخصة لذلك وفق الشروط المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، وأنه لا يصرح بإحراق الجثة إلا اذا كان المتوفى قد أبدى رغبته في ذلك كتابة وكانت ديانته تجيزها ويقدم طلب الترخيص من منفذ الوصية أو زوجة المتوفي أو أقرب الاقربين ويرفق بالطلب مستخرج رسمي من شهادة الوفاة وتصريح النيابة العامة بحرق الجثة، غير أنه لم يصدر قرارا من النيابة العامة بحرق الجثة وكذا لم يتم استصدار شهادة الوفاة نظرا لإنتهاء المدة القانونية للتبليغ الإداري عن حالة الوفاة والمحددة لقانون الأحوال المدنية و لائحته التنفيذية بأول 24 ساعة من تاريخ الوفاة او ثبوتها و اصبح لزاما على الاهلية اتباع إجراءات ساقط قيد الوفاة والتي تتضمن التقدم بأوراق محضر شرطة الواقعة، وتصرفات النيابة العامة مشتملة التصريح بالدفن او في هذه الحالة التصريح بالحرق وكذا تقرير الطبيب مفتش الصحة و صورة من جواز السفر وإستعلام غير مدرج على قاعدة بيانات وفيات الأحوال المدنية ونموذج 27 ساقط قيد الوفاة.


وتقدم مفتش صحة المنيا بمذكرة العرض للنيابة العامة مشفوعة بالتوصية بقرار النيابة العامة بالتصريح بالحرق لاستكمال إجراءات ساقط قيد الوفاة و كذا قرار الجهة الصحية بالترخيص بالحرق.


وكان اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا، تلقي إخطارا من عمليات النجدة، بمصرع يانج تيان زهى 52 سنة عامل بشركة صينية متخصصة في تركيب إبراج كهرباء الضغط العالي.
وانتقل المقدم محمد منير رئيس مباحث مركز شرطة المنيا، وتبين مصرع المذكور اثر سقوطه من اعلى حافلة محملة بمقاطع ضخمة من اجزاء ابراج الكهرباء وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفي المنيا العام.
وانتدبت النيابة العامة الدكتور هاني اسحق شحاته مفتش صحة بندر المنيا لتوقيع الكشف الطبي على الجثة، جيث أفاد ان الوفاة نتيجة ادعاء سقوط من أعلى حافلة لوري أدى لكسر بقاع الجمجمة ونزيف حاد بالمخ وفشل في التنفس وكدمات رضية بالوجه ولا توجد شبهة جنائية طبية في الوفاة.


وبسؤال نجل المتوفى وشهود العيان بمعرفة النيابة في وجود مترجم، طلب ذويه من النيابة السماح بإتخاذ إجراءات حرق الجثة وفقا لمعتقداتهم، فقررت النيابة استمرار التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفي المنيا العام لحين إستطلاع رأي سفارة الصين بمصر.


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة