الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


الرئيس الفرنسي: لست متعجرفا..وميركل تجسد مصير ألمانيا في القرن الـ21

ناريمان فوزي

السبت، 14 أكتوبر 2017 - 11:55 ص

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه يرغب في تعاون جاد ومثمر مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لما سيعود بالنفع على البلدين وعلى أوروبا بوجه عام في ضوء مشروعه المقترح.

وقام ماكرون ،خلال حديث صحفي أجراه مع مجلة دير شبيجل الألمانية ،السبت 14 أكتوبر، بتقديم نفسه كمصلح جديد يريد ممارسة سلطته في فرنسا وإطلاق خطة لأوروبا التي يرغب في قيادتها.

وخاطب ماكرون الألمان من خلال المجلة في مقابلة عرضت على ثماني صفحات، يوضح فيها الرئيس الشاب علاقته بألمانيا ومستشارتها ومعرفته بالآداب والفنون الألمانية، تحت عنوان "لست متعجرفا، لكنني أقول وأفعل ما أريد".

وأضاف ماكرون، أنه يثق في نجاح ائتلاف يجمع المسيحيين برئاسة ميركل والخضر والليبراليين في حال تشكله، منوها بأن كل من الخضر والحزب الديمقراطي الحر يدعم فكرة أوروبا، وذكر ماكرون أنه لا يعتقد أن ائتلافا حكوميا يجمع بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر والخضر، سيشكل عقبة في وجه مشروعه الأوروبي متفائلا بطموح ميركل التي وصفها بـ"المجسدة لمصير ألمانيا في القرن الـ21".

يذكر أن الرئيس الفرنسي كان قد قدم في نهاية سبتمبر الماضي مشروعا لأوروبا يتضمن تخصيص ميزانية مستقلة لمنطقة اليورو وبرلمان خاص بها ووزير مالية يدير شؤونها المالية، وذلك خلال خطاب ألقاه بجامعة السوربون.

من جهة أخرى، دافع الرئيس الفرنسي عن التدابير الرمزية ببلاده مثل الإلغاء الجزئي لضريبة الثروة كما هاجم الميزانية العمومية التي وضعت في عهد الرئيس السابق فرانسوا أولاند والتي لم تأت بنتيجة إيجابية على صعيد العمل، فلم تسقط على إثرها البطالة تلك المشكلة العويصة التي تعاني منها فرنسا خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن المقرر أن يطل الرئيس الفرنسي ضيفا على قناة "تي اف 1" الفرنسية الأحد المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة