أودري أزولاي
أودري أزولاي


الصحافة الفرنسية: موقف مصر المشرف من أسباب نجاح أزولاي برئاسة "اليونسكو"

ناريمان فوزي

السبت، 14 أكتوبر 2017 - 10:39 م

أشادت الصحافة الفرنسية، باختيار أودري أزولاي، السبت 14 أكتوبر، كمديرة لمنظمة اليونسكو خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، حيث وصفت الأمر بالاستمرار في الدفاع عن الثقافة حول العالم.

من جهته، وصف موقع قناة فرانس 24، أزولاي بكونها سيدة الثقافة والفن والسينما التي تبوأت منصب عال بترأسها لليونسكو.

كما أرجع الموقع نجاح أزولاي في الانتخابات التي خاضتها إلى كونها شخصية متميزة في عملها ومحترفة مما أهلها لتكون أولى وأبرز المدافعات عن الثقافة والفنون حول العالم.

وتحت شعار "فرنسية على رأس اليونسكو"، نشرت صحيفة لاتريبون الفرنسية تغريدة للرئيس إيمانويل ماكرون يهنئ من خلالها الرئيسة الجديدة للمنظمة الثقافية، مؤكدا استمرار بلاده في المحاربة من أجل التعليم والثقافة والعلوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن أزولاي هي ثاني سيدة ترأس المنظمة بعد البلغارية إيرينا بوكوفا، كما أنها تواجه صراعات سياسية وأزمات مالية طاحنة وتحديات كبيرة.

كما أضافت الصحيفة أن القضية الفلسطينية والصراع الدائر مع إسرائيل ينبغي أن يكون من أولويات عملها، فأصولها اليهودية لا يجب أن تكون مؤثرة عليها لتتخذ جانب دون الآخر.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، أن أزمة قطر كانت لها عظيم الآثر في فوز المرشحة الفرنسية، فالصراعات ومقاطعة الدول العربية لقطر ساهمت في مساندة أزولاي وفوزها رغم تقدمها بأوراقها في توقيت متأخر مقارنة بغيرها من المرشحين وعلى رأسهم مرشح قطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقف مصر المشرف ومساندتها للمرشحة وتوافقهما كان له آثر كبير في الفوز.

يذكر أن المرشحة الفرنسية أودري أزولاي قد فازت بإدارة منظمة اليونسكو بعد حصولها على 30 صوتًا مقابل حصول مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري على 28 صوتًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة