الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الكهرباء والطاقة ..صورة تعبيرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الكهرباء والطاقة ..صورة تعبيرية


شاكر يعلن التوقيع على العقود الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة

حنان الصاوي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 - 09:52 ص

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، التوقيع بالأحرف الأولى على العقود الخاصة بإنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة وتشغيلها.
وأكد أثناء اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  أن مجلس الدولة يقوم حالياً باستكمال مراجعة كافة العقود، مشيرا إلى أنه جاري العمل على تجهيز موقع الضبعة استعداداً للبدء في إنشاء المحطة.
وقام وزير الكهرباء خلال الاجتماع بعرض آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع محطة إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، ومشروع محطة الضخ والتخزين بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، فضلاً عن عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، مشيراً إلى سعي الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الإمداد بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 20% من إجمالي قدرات الشبكة القومية بحلول عام 2022 ترتفع إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035. 




وأضاف وزير الكهرباء أن آخر الخطوات جاري تنفيذها لبدء مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزاً رئيسياً لتداول الطاقة، و يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الربط المصري السعودي لتبادل 3000 ميجاوات، فضلاً عن إنشاء ممر الطاقة الخضراء مع الدول الأفريقية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة