الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ..صورة تعبيرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ..صورة تعبيرية


ننشر تفاصيل اجتماع السيسي مع وزير الكهرباء والطاقة

حنان الصاوي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 - 10:00 ص

 
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  الأحد 15 أكتوبر، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر.
وأكد الرئيس، خلال الاجتماع، أهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع، وفقاً للبرنامج الزمني المحدد، بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في كافة أنحاء البلاد وخصوصا محافظات الصعيد و تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية و أهمية الانتهاء من الدراسات الخاصة بخطط الربط الكهربائي مع دول الجوار .


وأشار وزير الكهرباء د.محمد شاكر، إلى تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين سواء للاستهلاك المنزلي أو التجاري أو الصناعي، من خلال الاعتماد على أحدث النظم التكنولوجية وتطوير منظومة تلقي الشكاوى وتخفيض مدة إجراءات توصيل التيار الكهربائي.
وصرح د.شاكر بأن تلك الجهود ساهمت في تحسن ترتيب مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء وفقاً لتقرير البنك الدولي من المركز 144 في عام 2016 إلى المركز 88 خلال العام الجاري، وأن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت في استيعاب زيادة استهلاك المواطنين نتيجة لموجات الحر التي شهدتها البلاد خلال فصل الصيف.


وأشار شاكر، إلى أن الكهرباء تشهد عملية تطوير شاملة لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم الذكية للشبكة القومية للكهرباء، وأيضا استعرض شاكر خلال الاجتماع تطورات العمل في عدد من المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء .


وأضاف شاكر، أنه تم  البدء بتجارب التشغيل بالمحطات التي تنفذها شركة "سيمنز" في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأشهر الأولى من العام المقبل، كما يتم مراجعة سير أعمال التنفيذ بشكل دوري للتأكد من مطابقتها للجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه. 


وعن مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، فصرح بأنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على العقود الخاصة بإنشاء المحطة وتشغيلها، مؤكدا  أن مجلس الدولة يقوم حالياً باستكمال مراجعة كافة العقود، وأنه جاري العمل على تجهيز موقع الضبعة استعداداً للبدء في إنشاء المحطة.
وقام وزير الكهرباء خلال الاجتماع بعرض آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع محطة إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، ومشروع محطة الضخ والتخزين بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، فضلاً عن عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، مشيراً إلى سعى الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الإمداد بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 20% من إجمالي قدرات الشبكة القومية بحلول عام 2022 ترتفع إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035. 


وأضاف وزير الكهرباء، أنه جاري تنفيذ آخر الخطوات لبدء مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزاً رئيسياً لتداول الطاقة و يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الربط المصري السعودي لتبادل 3000 ميجاوات، فضلاً عن إنشاء ممر الطاقة الخضراء مع الدول الأفريقية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة