محطة كهرباء العاصمة الادارية ...صورة تعبيرية
محطة كهرباء العاصمة الادارية ...صورة تعبيرية


اا معلومة عن محطة كهرباء العاصمة الإدارية

حنان الصاوي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 - 12:45 م

محطة كهرباء العاصمة الإدارية تم إنشائها عام 2016، وتتميز بتصميمها الرائع وشكلها المبهر.
وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس  من المحطات الثلاث "العاصمة الإدارية _بني سويف _البرلس"، و قدرات شبكة الكهرباء تبلغ 4800 ميجاوات موزعة، 2400 ميجاوات من 6 وحدات إنتاج بمحطة بني سويف، 1600 ميجاوات من 4 وحدات بمحطة البرلس، و800 ميجاوات من وحدتي إنتاج بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبمجرد الانتهاء من تنفيذها بالكامل في مايو 2018 فإن كل محطة من محطات الكهرباء الثلاث في مصر ستصبح أكبر محطة تم بناؤها في العالم تعتمد على الغاز الطبيعي وتعمل وفقاً لتكنولوجيا الدورة المركبة.
وترصد بوابة أخبار اليوم 11 معلومة عن محطة كهرباء العاصمة الإدارية:


1_ تقع محطة كهرباء العاصمة الإدارية على بعد 42 كيلو من القطامية وعلى مساحة 175 فدان بطريق العين السخنة .
2_ تكلفة محطة العاصمة الإدارية 2 مليار يور، وقدرة الطاقة التي تنجبها  المحطة 14 ألف 400 ميجا وات بواقع 4800 ميجا وات.
3_محطة العاصمة الإدارية الجديدة تقع على مساحة 175 فدانا تحاصر المحطة الصخور والجبال ولا توجد أي أنهار أو بحر كما هو معتاد على محطات الكهرباء التي يحرص على إنشائها بالقرب من مصدر مائي.


3_ تكوين المحطة 3 موديول يضم كل موديول 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعي ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود مازالوا تحت الإنشاء بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.




4_إنشاء مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية على يمين وحدات التوليد بالمحطة يوجد مبنى مركز التحكم الذي تم إنشاءه بأحدث الإمكانيات والأجهزة التي تستخدم بالدول المتقدمة.




 5_تكوين مركز التحكم القومي.. يوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة يعمل منهم شاشتين فقط الخاصين بالوحدة الأولى الغازية، التي تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها




6_ صنفت المحطة الأولى من نوعها في مصر والشرق الوسط، التي يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدا عن مياه بحر أو نيل وتعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة.




7_ أكبر محطة بالعالم تعمل بكفاءة إنتاجية 65% تعمل بطرازh-class يستخدم للمرة الأولى على مستوى العالم بمصر.




8_ عدد ساعات العمل  داخل المحطة بلغ "11 مليون ساعة" وهو معدل ساعات العمل اليومية لجميع العاملين بالمشروع من تشغيل أول وحدتين بخارية بالموديول الأول بالمحطة .




9 _ ربط المرحلة الأولى التي تم افتتاحها بشهر يناير 2017 بالشبكة القومية بقدرة 400 ميجا وات وجارى إطلاق تجارب التشغيل بالوحدة الثانية قبل نهاية العام الجاري.




10_ مدة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع تمت في وقت قياسي وهى 30 مليون ساعة عمر إنجاز المشروع والمتوقع أن تصل لـ30 مليون ساعة بنهاية المشروع وهذه المحطة تعد الأكبر عالميا فى حجم إنتاجها ومعها محطتي بني سويف والبرلس وسيتم تنفيذهم خلال 3 سنوات.
اا_ 5 آلاف عامل ينجزون العمل في 11 مليون ساعة و في أقل من عام تم حفر وصب 156 ألف متر خرسانة.




12 _الأعمال المدنية بالمحطة انتهت بنسبة 86% زيادة عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع بنسبة 8%. 



الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة