وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي


سفير إيطاليا بالقاهرة يبحث مع وزير التموين تعزيز التعاون الاقتصادي

وائل المزيكي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 - 04:26 م

أعلن سفير ايطاليا بالقاهرة جيامبالو كانتيني، أنه عقد صباح اليوم الأحد اجتماعا مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي لبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأشار خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري الأوروبي أن وزير التموين عرض عليه مجموعة من المشروعات التى يمكن تنفيذها من خلال برنامج المعونة الإيطالية.

وأضاف كانتيني أن الهيكل الصناعي لكلا من إيطاليا ومصر متشابها ،كما يمكن لمصر الاستفادة من الخبرات الايطالية المتقدمة في بعض الصناعات كالجلود والسيراميك بالاضافة إلى إماكنية الاستفادة من مراكز.

وأكد أن العلاقات التجارية بين البلدين استراتيجية وهناك تعاون تجاري قديم فى صناعة السيارات والصناعات الثقيلة والمتوسطة ،معربا عن امله في عودة تبادل التجاري بين البلدين الى سابق عهده خاصة بعد اقرار الحكومة المصرية لقانون الاستثمار الجديد والذى يتيح الفرصة لمزيد من الاستثمارات فى مجالات جديدة ومرونة للمستثمرين.

وتابع قائلا " نحن فى انتظار عدد من القوانين المصرية التى تساهم فى تسهيل الإجراءات خاصة بالاستثمار مشيدا بقرارات الاصلاح الاقتصادي الذى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية ، خاصة قرار تحرير سعر الصرف ، إلا انه طالب بزيادة برامج الامان الاجتماعي لحماية الطبقات الاقل".
وأوضح أن هناك تعاون مع مصر فى برنامج التدريب المهني بمحافظة الفيوم والذى شهدت المرحلة الأولى منه نجاحا ونسعى الى استمراره.

وأضاف كانتيني، هناك فرص كبيرة لمضاعفة أعداد السائحين الإيطاليين لمصر والتى تجاوزت 1.1 مليون سائح فى 2010،كما يوجد هناك فرص واعدة بين مصر وإيطاليا للاستثمار فى مجال الغاز فى شرق البحر الابيض المتوسط ،إلا أن الأمر يتطلب تحقيق تأمين لعمليات الاستخراج واستغلال المنطقة خاصة، أن سوق الغاز سوق متذبذب ويتأثر بالأحداث خاصة فى دول الجوار .

وأكد أن الاقتصاد المصري اكثر جذبا للاستثمار حيث يرسل اشارات ايجابية للمستثمرين الاوروبيين وخاصة الإيطاليين للاستثمار خاصة فى مجالات التنمية.

وأضاف اننا مدركون أننا سنحقق تقدما كبيرا فى العلاقات فنحن فى مجال جغرافي وسياسي مقرب ونعيش فى منطقة البحر الابيض المتوسط.

وفيما يتعلق بالملف الليبي قال نعمل مع الحكومة المصرية سويا فى اطار الاتفاقات المنصوص عليها فى الامم المتحدة لعودة ليبيا موحدة مرة اخرى .

ودعا محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي السفير الايطالي الجديد جيامبا لو كانتيني لتشجيع المستثمرين الايطالين لضخ استثماراتهم والعمل في منطقة المثلث الذهبي لما تتمتع به من الثروات التعدينية ومواد الخام التي يمكن أن تكون أساسا لصناعات كثيرة.

وأوضح خلال فعاليات اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي الذي يبحث زيادة الاستثمارات الايطالية في مصر، أنه يمكن تدعيم العلاقات بين البلدين في مجال نقل التكنولوجيا خاصة في ظل تشجيع رئيس الجمهورية لهذا القطاع الهام ، لافتا إلى أن التمويل ليس الطريقة التقلدية للتعاون بين الدول .

وأشار أبو العينين، إلى أنه يمكن تشجيع الصادرات المصرية في قطاعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع في مجال المدارس الفنية ، لافتا إلى أنه يمكن أن يتم زيادة السائحين الايطاليين في مصر عن طريق تنظيم حجا إلى رحلة العائلة المقدسة لزيارة الاماكن التي مر بها السيد المسيح وهو الأمر الذي يمكن أن يجذب نحو 50 الف سائح ايطالي كل عام وكذلك الاستثمارات الايطالية في تنمية هذا الطريق والأماكن الواقعة على جانبيه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة