هوس النظافة أشهر أنواع الإضرابات بالوسواس
هوس النظافة أشهر أنواع الإضرابات بالوسواس


هوس النظافة أشهر أنواع الإضطرابات بالوسواس

منى إمام

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 - 12:35 ص

يعتبر وسواس النظافة من أشهر أنواع اضطرابات الوسواس وهي فكرة تسيطر على عقل صاحبها وليس لها علاقة بالمشاكل التي تحدث معه بينما هي رغبة بتنفيذها أقوي من إيقافها.


قالت خبيرة نفسية د. زينب المهدي أن أسباب وسواس النظافة ترجع إلي العامل البيولوجي، أو العوامل الجينية، أو وجود خلل في وظيفة الدماغ، وتحدث بسبب تأثر هذا الشخص بالعادات المرتبطة بالسلوك فيطورها وتصبح متمكنة منه.


الخوف من العدوى


وأشارت إلي انه يوجد العديد من الأفراد الذين يعانون من وسواس النظافة فيقومون بالاغتسال بشكل مستمر، وذلك لسببين إما لأنهم يتفادون الإصابة بالعدوى، أو لأنهم لا يشعرون بالراحة اتجاه الملوثات التي تنتشر بشكل مستمر حيث انه من مظاهر الإصابة بالوسواس الشك بفقدان الشيء، أو نسيانه والشك في نظافة الأشياء الموجودة حوله والشعور بالخوف، وعدم الإحساس بالأمان. 
علامات الوسواس


وأضافت أن علامات هذا الوسواس تتمثل في غسل اليدين بشكل متكرر يومي أو الاستحمام أكثر من مرة في اليوم التغيير المتكرر للملابس وعدم استخدام أدوات الغير مع تجنب مسك أو لمس الأشياء خارج المنزل، عدم مصافحة العديد من الأشخاص وأيضا الخوف من التقاط أي شيء سقط على الأرض أو إعادة استعماله.


كيفية التخلص من هوس النظافة


وأوضحت انه للتخلص من وسواس النظافة أن يقوم الفرد باختيار الشخصية التي يرغب بأن يكونها، لأن وسواس النظافة عندما يسيطر على الشخص يعزله عن مجتمعه، لذلك يجب على صاحب هذا المرض أن يحدد الخيارات التي يريد أن تتحكم بحياته أن يتعامل المريض مع المرض على إنه عدو لا يحب النجاح لصاحبه، وحتى يضمن صاحبه السعادة يجب عليه أن يتخلص منه، وعليه أن يدرك بأنه لو استسلم له فإن هذه سيسيطر على حياته والاقتناع بالتوقف عن هذه النظافة الزائدة.


طرق التخلص من الوسواس


وتنصح بالتخلص من كافة أفكار وسواس النظافة من خلال توجيه الوسواس إلى الجوانب الصحية بدون المبالغة فيها والامتناع عن ممارسة الأعمال التي يقوم به لتحقيق النظافة الزائدة حيث أن القلق الكثير لن يساعده في التخلص من الأفكار المتراكمة حول النظافة وتغير الأفكار التي يحملها مريض الوسواس حول مفهوم وسواس النظافة وأن لا يستسلم وكسر كافة الحواجز بينه وبين الآخرين، وأن يظهر لهم بأنه قادر على السيطرة على نفسه، والتخلص من هذا المرض وتجنب التفكير بالنظافة وذلك من خلال ممارسة عدة نشاطات كالرياضة أو أن يذهب المريض إلى الطبيب إذا زاد الأمر عن حده.








الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة