صور.. انطلاق المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني بالعاصمة بكين

حسام عبدالعليم

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 - 07:14 ص

الرئيس الصيني: الانجازات التي حققتها الصين اتجه عن قيادة قوية من الحزب وأعضاءه والشعب معا

مد فترة ولاية الرئيس الصيني لخمس سنوات ..انتخاب قيادة مركزية جديدة للحزب ..تعديل دستور الحزب .. انتخاب اللجنة المركزية .. أهم وقائع المؤتمر  



انطلقت، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني  الحاكم للبلاد بقاعة الشعب الكبرى  بميدان تيان آن من،  وسط العاصمة بكين من الفترة 18 إلى 24 من أكتوبر الجاري ، وهو المؤتمر الذي ينعقد كل خمس سنوات.


وذلك بحضور جميع قيادات الحزب، وعلى رأسهم الرئيس الصيني تشى جين بينج الأمين العام للحزب، بجانب  2354 من مندوبي الحزب ومندوبين تمت دعوتهم بصفة خاصة للمؤتمر، وسط  مشاركة عدد  كبير من وسائل الإعلام والصحف الصينية والأجنبية، حيث يصل عدد الصحفيين مايقرب من 3 آلاف صحفي، ومن المفترض خلال هذا المؤتمر أن يحصل الرئيس على فترة ولاية ثانية لحكم البلاد ومدتها خمس سنوات.


 افتتح المؤتمر، بخطاب ألقاه الرئيس الصيني  عرض خلاله أهم الانجازات والمهام ضمن مسيرة الإصلاح التي حققها الحزب خلال السنوات الخمس الماضية، والإعلان عن رسم خريطة الإصلاح الشامل للنظام السياسي للبلاد والأنظمة الأخرى خلال السنوات المقبلة ،والتحرك بثبات نحو تحسين وتطوير الاشتراكية ذات الخصائص الصينية وتحديث نظام حوكمة الدولة وقدراتها.


ومن المقرر أن يقوم المؤتمر بمناقشة وتبني تعديل دستور الحزب الذي سيتضمن أحدث المفاهيم الصينية الخاصة بالمبادئ الماركسية ونماذج الحكم والأفكار والاستراتيجيات الجديدة للجنة المركزية للحزب التي تم التوصل إليها منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني عام 2012 ، فضلا عن انتخاب اللجنة المركزية الـ19 للحزب واللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب وهى أعلى سلطة صينية لمكافحة الفساد، وهذا إلى جانب انتخاب قيادة مركزية جديدة في الجلسة الكاملة الأولى للجنةالمركزيةالـ19 للحزب الشيوعي الصيني، وذلك بعد اختتام المؤتمر الوطني الـ19 للحزب والتي من المقرر أن تنعقد مابين 30 من أكتوبر الجاري إلى 4نوفمبر القادم.


وقال الرئيس الصينى تشى جين بينج في خطابه، إن الانجازات التي حققتها الصين ناتجة عن قيادة قوية من الحزب وأعضاءه والشعب معا ، ببناء الاشتراكية ذات خصائص صينية والتي تدخل حقبة جديدة ، والهدف هو تحقيق الرخاء المشترك للجميع.
وأضاف أن الصين تحتاج إلى تحسين نوعية وأثر التنمية ، فالسياق الوطني للمرحلة الابتدائية للاشتراكية يفرض الالتزام بالخط الأساسي للحزب في الحقبة جديدة ذات أهمية كبيرة  العمل الجاد والجيد لرؤية الاشتراكية مع الخصائص الصينية تظهر بشكل واضح .

وأضاف : "نحن أقرب من أي وقت مضى لجعل التجديد الوطني  حقيقة واقعية ،ومع ذلك فتحقيق التجديد مازال يتطلب صراعاً  ومشروعا كبيرين ، ويجب علينا أن نفعل المزيد لحماية مصالح شعبنا ،لذلك يجب علينا نعزز ثقتنا في مسار نظرية ونظام وثقافة الحزب ، فالصين تحتاج إلى تحديث الفكر حلو الاشتراكية مع الخصائص الصينية لعهد جديد ".

 وأشار الرئيس الصيني، أن الصين تحتاج إلى ضمان قيادة الحزب على جميع الأعمال ، والالتزام بنهج يركز ويهتم بشئون المواطن الصيني ،وتكثيف الجهود للتصدي للفساد ، وعلى الحزب تبني التشريعات الوطنية لمكافحة الفساد، فضلا عن تعميق الإصلاح الشامل ،والحاجة إلى تبنى رؤية جديدة للتنمية ، يجب أن نرى الناس يديرون البلاد، وضمان كل بعد من أبعاد الحكم القائم على القانون ودعم القيم الاشتراكية الأساسية وضمان وتحسين مستويات المعيشة من خلال التنمية والانسجام بين البشر والطبيعة واتباع نهج شامل للأمن القومى ،بجانب التمسك بمبدأ "بلد واحدة ونظامان" وتعزيز اعادة التوحيد الوطنى ، وبناء مجتمع مع مستقبل مشترك للبشرية ،وكل هذه الاهداف تم وضعها  لضمان النصر وبناء اشتراكية الصين الجديدة .

وشدد جين بينج على انه يجب على الحزب تعزيز التبادلات الثقافية مع البلدان الأخرى،والتركيز على القضايا التي تهم الناس أكثر من غيرها،تعزيز العدالة الاجتماعية والعدالة،تحسين نوعية العمالة وزيادة الدخل،وتعزيز نظام الضمان الاجتماعي، وحماية حقوق ومصالح النساء والقصر ،وتحسين نظام الإسكان وضمان الإمداد بمصادر متعددة ،كسب المعركة ضد الفقر،تنفيذ مبادرة الصين الصحية،وبدء استراتيجية سلامة الأغذية، ودعم الطب الصيني التقليدي والطب الغربي،وإنشاء نموذج للحوكمة الاجتماعية يقوم على أساس التعاون،تسريع تطوير نظام منع الجريمة ومكافحتها،وحماية فعالة للأمن القومي ،ومعالجة القضايا ذات الاهتمام العام وتحقيق النتائج ،وتوفير المزيد من السلع البيئية الجودة لتلبية احتياجات الناس ،تعزيز التنمية الخضراء ،حل المشاكل البيئية البارزة،إصلاح نظام التنظيم البيئي ،تطوير القدرات العسكرية لجيش التحرير الشعبى الصينى  2035، تصبح  الصين قوة من الطراز العالمي .

 وحول نظام "دولة واحدة ونظامان"  فأشار الرئيس الصينى على ان هذا النظام يثبت نجاحا باهرا في هونج كونج وماكاو، وستواصل الحكومة المركزية دعم ادارة هونج كونج وماكاو،والاستمرار في السماح للسكان المحليين بحكم هونج كونج وماكاو، كما أن حل مسألة تايوان هو في صميم مصلحة الأمة الصينية ،وان مبدأ صين واحدة هو الاساس السياسى للعلاقات عبر المضيق،وتقف الصين راسخة فى الحفاظ على السيادة والسلامة الاقليمية ،لا تسمح أبدا لأي شخص في أي وقت أو بأي شكل من الأشكال بفصل أي جزء من الأراضي الصينية عن الصين،فتحقيق تجديد الأمة الصينية هو حلم مشترك بين جميع الصينيين.

     ولفت إلى ان الحزب الشيوعي الصيني يكافح من أجل تحقيق الرفاهية في التقدم الصيني والإنساني ،ولا يزال السلام والتنمية مستمرا في يومنا هذا رغم كل التغييرات الجارية.

كما أكد على أن الصين لاتزال ثابتة في انتهاج سياسة خارجية مستقلة للسلام ،وتؤيد تحقيق النمو المشترك من خلال المناقشة والتعاون.




1 3 6 7 1 6

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة