وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات


في إطار التعاون الثلاثي مع قبرص واليونان-

مصر تشارك في اجتماع لجنة التسيير الخاصة بإنشاء مركز ريادة الأعمال

وائل نبيل

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 - 01:46 م

تشارك مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع الثاني للجنة التسيير الخاصة بإنشاء مركز بناء القدرات وريادة الأعمال- في إطار التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان- والذي ينعقد يومي 18 و19 أكتوبر، في أثينا، باليونان.

يأتي الاجتماع في إطار توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية بين كل من مصر وقبرص واليونان لبدء التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد عقد الاجتماع الأول للجنة يومي 13 و14 سبتمبر الماضي في العاصمة القبرصية نيقوسيا، ويستكمل هذا الاجتماع الثاني الجاري عقده أعمال اللجنة التي تهدف إلى استكمال المفاوضات المعنية بإنشاء مركز ثلاثي الأطراف لبناء القدرات.

يهدف الاجتماع الثاني للجنة إلى مناقشة موافقة كل من الجانبين اليوناني والقبرصي على مسودة الإعلان الرئاسي، وموافقة الجانبين على تمويل المشروع، واختيار شركتين ناشئتين من كل دولة، ولقاء مسئولي ورؤساء مراكز الإبداع من كل دولة للتنسيق للحفل الافتتاحي الرئاسي لبدء فعاليات المركز.

وكان الاجتماع الأول للجنة قد ناقش عدة موضوعات ذات صلة بإنشاء المركز، وكان من أهمها الاقتراح الخاص بدور مصر في تجهيز المقر الرئيسي للمركز في المنطقة التكنولوجية ببرج العرب، بينما تمول دولتي القبرص واليونان المركز وأنشطته. كما تم الاتفاق على أن يتم افتتاح المركز بالتزامن مع انعقاد القمة الرئاسية المزمع عقدها يوم 21 نوفمبر من العام الجاري، في العاصمة القبرصية، نيقوسيا، وقد اقترح أعضاء اللجنة خلال الاجتماع صياغة إعلان ثلاثي الأطراف يؤذن بافتتاح المركز خلال القمة الرئاسية القادمة في نيقوسيا، واتفق أعضاء اللجنة كذلك على أن ينظم المركز حدث سنوي وعدد ثلاث إلى أربع مسابقات تعقد كل عام، واحدة بكل دولة.

يعمل المركز في مجالات البحث والتطوير وكذلك بناء القدرات وريادة الأعمال، وستكون أنشطتهsemi-virtual ، أي ستكون أنشطته فعلية و/أو افتراضية عن طريق الإنترنت، كما سيكون بمثابة بوتقة لالتقاء شركات الأعمال العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات في الدول الثلاث والشركات الناشئة من خلال منصة عمل افتراضية تشمل معلومات وبيانات عن أصحاب المصلحة بالدول الثلاثة، وتساهم في تكوين التحالفات الفنية في الفرص المختلفة المتاحة سواء من خلال برامج التمويل الابتكار الخاصة بالاتحاد الأوربي مثل Horizon 2020، أو غيرها.

وتتكون لجنة التسيير من عدد متساوي من الممثلين عن كل طرف، ويرأسها بشكل مشترك كلٌ من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجمهورية مصر العربية أو من يمثله، ووزير النقل والاتصالات والأشغال لجمهورية قبرص أو من يمثله، ووزير السياسة الرقمية والاتصالات والإعلام للجمهورية الهيلينية (اليونان)، وذلك لتحديد نطاق العمل وكافة التفاصيل الخاصة بمركز بناء القدرات.

جدير بالذكر أن مذكرة التفاهم التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات قد تم توقيعها في يوليو 2017، لتنفيذ مخرجات اجتماع القمة الثلاثية الرئاسية بين مصر وقبرص واليونان الذي عقد في أكتوبر 2016، وتتضمن عدداً من مجالات التعاون، منها التدريب على المهارات الإلكترونية وبناء القدرات، حيث اتفقت حكومات مصر وقبرص واليونان على إنشاء مركز متخصص لبناء القدرات وريادة الأعمال يكون مقره الرئيسي المنطقة التكنولوجية ببرج العرب في مصر، وتكون له أفرع في كل من قبرص واليونان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة