«ساعات الحسم» تبدأ في كتالونيا.. هل يسبق إعلان الانفصال اجتياح الإقليم؟

حسن عادل

الخميس، 19 أكتوبر 2017 - 11:21 ص

انتهت، الخميس 19 أكتوبر، مهلة الحكومة الإسبانية لرئيس إقليم كتالونيا كارلس بوجديمون للتراجع عن قرار الانفصال، لتعلن الحكومة الإسبانية عن اعتزامها تعليق الحكم الذاتي بالإقليم.

ويستعد سكان إقليم كتالونيا لساعات حسم المصير التي بدأت بإعلان الحكومة الإسبانية لتعليق الحكم الذاتي والذي قد يتبعه قرارًا من رئيس الإقليم كارلس بوجديمون بإعلانه تفعيل قرار الانفصال عن إسبانيا بشكل واضح.

وكانت حكومة إقليم كتالونيا قد أقامت استفتاءً للاستقلال عن إسبانيا في 1 أكتوبر الجاري، ووافق 97% من المصوتين على إعلان الاستقلال، وفي 10 أكتوبر وقع رئيس الإقليم كارلس بوجديمون على قرار الاستقلال إلا أنه أوقف العمل به مطالبا حكومة مدريد بالتفاوض معه.

استقلال صريح

640x640_1
»ليس صعبًا أن تجيب حكومة الإقليم على السؤال التالي.. هل أعلنت كتالونيا الانفصال؟ « بتلك الكلمات طالب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي رئيس إقليم كتالونيا أن يعلن عن موقفه لكي تبدأ الحكومة الإسبانية في اتخاذ الخطوات المترتبة على هذا القرار.

وحذرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» من أن الوضع داخل إقليم كتالونيا سيكون مضطربًا خلال الساعات المقبلة خاصة مع انتهاء مهلة الحكومة الإسبانية لرئاسة الإقليم والتي تلها إعلان المتحدث باسمها نية حكومته بتعليق الحكم الذاتي للإقليم بدءً من يوم السبت.

سيناريوهات الساعات الأخيرة

640x640

وطرحت «بي بي سي» أكثر من سيناريو من الممكن أن يحدث خلال الساعات القليلة المقبلة والتي ستكون حاسمة في مصير الإقليم.

وأضافت – في التقرير الذي نشرته على موقعها الإكتروني- إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي من المتوقع أن يعقد اجتماعًا لحكومته لوضع الخطط التي ستتخذها مدريد تجاه كتالونيا.

وتابعت أنه من المتوقع أن تفعل الحكومة الإسبانية المادة 155 من دستور البلاد التي تتيح لها إلغاء الحكم الذاتي بالأقاليم المضطربة والسيطرة بالكامل على الإقليم ماديًا و أمنيًا، وهو السيناريو الذي إذا حدث فسيخلق حالة من الاضطراب في كتالونيا.

وأوضحت أن رئيس إقليم كتالونيا كارلس بوجديمون لديه أكثر من خيار من الممكن أن يتخذه خلال الساعات القادمة، ومنها أن يفعل قرار الانفصال الصريح عن إسبانيا إذا فعلت حكومة مدريد المادة 155.

وأضافت أن الخيار الثاني أمام بوجديمون هو أن يعلن تعليق قرار الانفصال وإقامة انتخابات مبكرة في الإقليم والتي ستتيح للسكان أن يحددوا مصريهم بشكل حاسم إما بإعلان الانفصال من عدمه.

رسالة كرة القدم

98375875_e12952b0-4de3-42cd-87bc-5cbe5fe9489c

ومن ملاعب اليونان استغل مشجعو نادي برشلونة الإسباني – النادي الأشهر بإقليم كتالونيا- مباراة فريقهم في دوري أبطال أوروبا أمام نادي أوليمبياكوس من اجل التعليق على الأزمة السياسية في البلاد.

ورفع مشجعو النادي الإسباني لافته كبيرة كتب عليها « الحوار .. الاحترام.. الرياضة» موجهين الدعوة إلى طرفي الصراع بضرورة إجراء حوار سياسي خلال الفترة المقبلة.

بينما صرح رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز أنه لا يتخيل إسبانيا بدون إقليم كتالونيا أو الدوري الإسباني بدون فريق برشلونة.


 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة