صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تطهيرها من داعش .. "الرقة" مدينة بلا حاكم

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 - 06:46 م

«الرقة» أحد مدن شمال سوريا، تعرف بأنها سادس أكبر المدن السورية المكتظة بالسكان؛ معظمهم من القبائل العربية السنية، وتقع الرقة على الضفة الشرقية لنهر الفرات على بعد 160 كم شرقي حلب.

وتبلغ مساحتها 1.962 كم²، كما يوجد بالمدينة الكثير من الآثار التي تعود لعصور مختلفة وحضارات كانت في شمال شرق سوري، وتحتوي الرقة على عدد كبير من حقول النفط، وبها أكبر محطة توليد كهرومائية في سوريا، وأكبر مشاريع ري.

نرصد خلال التقرير الآتي كيف تحولت «الرقة» من
 مدينة الثوار لعاصمة الخلافة الإسلامية.. وكيف تواجه مصير مجهول الآن بعد تحريرها من داعش؟


الرقة تتحر من قوات النظام 
تعتبر الرقة هي أول المدن السورية التي خرجت منها قوات النظام بشكل كامل، وعاشت المدينة عدة أيام في احتفالات برحيل النظام والديكتاتورية على حد وصف سكان المدينة في ذلك الوقت، لم يعلم سكان المدينة أن الأمر ينقلب عليهم وتتدهور بهم الأحوال لتسيطر «داعش» على المدينة وتجعلها عاصمة خلافه لها.

كانت الرقة منذ بداية الثورة على الرئيس السوري بشار الأسد عام 2011، تعرف بـ «فندق الثورة» حسبما وصفتها إذاعة «صوت أمريكا»، لانها كانت تستقبل عشرات المعارضين للنظام السوري.

ساعد انشغال المعارضة في حربها خارج المدينة واستكمال معارك التحرير، على دخول مقاتلي جبهة النصرة للمدينة، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الرقة أول مدينة سورية كبيرة تسقط في يد الجيش السوري الحر.

داعش تعلن الرقة عاصمة للخلافة

أدى انقلاب جبهة النصرة على الجيش السوري الحر في الرقة، لإقامة محاكم تطبيق الشريعة في المدينة، وهو ما كان ينذر بعد ذلك بظهور تنظيم الدولة  الإسلامية «داعش».

وبالفعل أعلن أبو بكر البغدادي في تسجيل صوتي، في أبريل 2013، عن اندماج داعش مع جبهة النصرة لتشكيل تنظيم أطلق عليه «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام»، وبعد عام من إصدار هذا التسجيل وبالتحديد في يناير 2014 سيطرت التنظيم على المدينة وقتل كل من يرفض الولاء للتنظيم، مما أجبر الكثير على الرحيل.

وفي 29 يونيو 2014 أعلن تنظيم الدول الإسلامية «داعش» الرقة عاصمة للخلافة، كما أعلن مبايعته لـ«أبو بكر البغدادي».

عاصمة الخلافة تواجه مصير مجهول 

 أعلنت قوات سوريا الديمقراطية الثلاثاء 17 أكتوبر، أن مدينة الرقة أصبحت خالية تماما من مسلحي داعش، وقال الناطق الرسمي طلال سلو لفرانس برس عبر الهاتف «تم الانتهاء من العمليات العسكرية في الرقة» وأضاف «سيطرت قواتنا بالكامل على المدينة».

وكانت قوات سوريا الديمقراطية خاضت بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكا في يونيو الماضي؛ معارك عنيفة داخل مدينة الرقة التي كانت أبرز معاقل التنظيم في سوريا وعاصمة الخلافة.

وأعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك منذ أيام قليلة أن بلاده لن تتحمل نفقات إعادة إعمار الرقة ودفع رواتب الموظفين وعمال مجلس إدارة المدنية.

وتواجه الرقة مصير مجهول بعد خروج داعش منها .. فمن يحكم المدينة العائمه على عدد من حقول البترول وبها أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في سوريا. 

قالت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة الجمعة 20 أكتوبر، إن محافظة الرقة، بما فيها مدينة الرقة وريفها، ستكون جزءا من سوريا «لا مركزية اتحادية» حسبما أفادت وكالة أنباء رويترز.

وتعهدت قوات سوريا الديمقراطية «بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية ونؤكد بأن مستقبل محافظة الرقة سيحدده أهلها ضمن إطار سوريا ديمقراطية لا مركزية اتحادية يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة