مكتبة مصر العامة بالمنيا تستضيف مؤتمر مديري المكتبات

نادية البنا

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 - 12:59 ص

استضافت مكتبة مصر العامة بالمنيا فعاليات مؤتمر مديري مكتبات مصر العامة برئاسة السفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة وبحضور اللواء عصام البديوي محافظ المنيا والدكتور محمد جلال رئيس جامعة المنيا ورياض طاهر مدير مكتبة مصر العامة  .


وذلك في إطار حرص منظومة مكتبات مصر العامة على تفعيل إستراتيجية التنمية المستدامة من خلال دور المكتبات في إثراء الحركة الثقافية ورفع الوعي الثقافي للشباب.


بدأت الفعاليات بكلمة السيد المحافظ رحب فيها بالسادة الحضور كما عبر عن سعادته باستضافة هذا الحدث، حيث أشار في كلمته أن برنامج تنمية جنوب الوادي يعتمد على نشر الثقافة في المجتمع، وأن ما تشهده محافظة المنيا من رواج ثقافي يعود إلى مكتبة مصر العامة التي تعتبر نموذج يحتذى به.


وأعقبه كلمة السفير رضا الطايفي، الذي أشار في كلمته بأن منظومة مكتبات مصر العامة تمثل قصة مصرية في المجال الثقافي لما تقدمه من خدمات ثقافية متنوعة تليق بالإنسان المصري وتناسب احتياجاته الثقافية والتعليمية، وأوضح أن أجندة منظومة المكتبات العامة لا يغيب عنها الاهتمام بقضايا الحفاظ على البيئة والتغير المناخي وحقوق الإنسان وتمكين المرأة وغيرهما.


وأضاف أن المكتبات العامة تستهدف إعداد شخصية مصرية متوازنة تتمتع بانتماء عال للوطن ويصعب استدراجها إلى أية مرجعيات أو أفكار ظلامية، كما عبر عن قلقه الشديد من تراجع القراءة والإعارات وشدد على ضرورة وضع حلول لها.


ثم بدأت فعاليات الجلسة الثانية، حيث استعرض فيها رياض طاهر مدير مكتبة مصر العامة الأنشطة والخدمات الثقافية التي تقدمها المكتبة لخدمة روادها، كما تناولت الجلسة بحث المشكلات والتحديات التي تواجه المكتبات العامة في مصر، وقد خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات أهمها "تفعيل المكتبة الالكترونية والترويج لها، وربط المكتبات بخطة الدولة في التنمية المستدامة، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتدعيم الأنشطة الحرفية واليدوية وكذلك تعليم الكبار".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة