ارشيفية
ارشيفية


أطلاق برنامج "سيدات يقدن المستقبل" لتأهيل القيادات النسائية

شيماء مصطفى

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 - 01:59 م

 

أطلق منتدى الخمسين بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي المصري برنامج "سيدات يقدن المستقبل" ، لتخريج كوادر نسائية مؤهلة للقيادة في مختلف قطاعات الدولة.
وبدأت فعاليات المؤتمر بدقيقة حداد على أرواح ضحايا العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر في الواحات البحرية والتي استشهد خلالها 16 من أفراد الشرطة المصرية.
من جانبها قالت الدكتورة  مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة في كلمتها أمام المؤتمر، أن إطلاق برنامج "سيدات يقدن المستقبل" يعد خطوة إيجابية هامة في رسم ملامح لمستقبل جاد يقوم على إعلاء دور المرأة ومساهمتها الفعالة في رفع مؤشرات التنمية بالدولة وتمكينها من إحراز أهداف ملموسة على المستويين المحلي والدولي .
وأضافت أن البرنامج يهدف لإثبات قدرة المرأة على العمل في مجموعات وإخراج أجيال جديدة من السيدات القياديات في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن السيدات المصريات أثبتن بالفعل قدرتهن على تغيير الواقع ، مدللة على ذلك بالمشاركة النسائية المتميزة في ثورة 30 يونيو والتي اعتبرتها ثورة نسائية بكل المقاييس لمشاركة المرأة سياسيًا وحرصها على النزول إلى الميادين على الرغم من الأوضاع الأمنية المتوترة حينئذٍ.
ولفتت إلى أن "منتدى الخمسين" بعضواته المتميزات يشكل تجمعًا هامًا للسيدات الفاعلات، ويعد فخرًا حقيقيًا خاصة أنه تجربة متميزة لم تتكرر من قبل في العديد من الدول، ويمكن من خلاله الوصول لتحقيق فكر الخروج بأجيال جديدة داعمة للتنمية المستقبلية.
وقالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، في كلمتها بالمؤتمر أن "منتدى الخمسين" بصفته يضم قياديات بارزات من السيدات التكنوقراط يمتلك القدرة على تأهيل أجيال جديدة من السيدات ودعمهن في العمل والقيادة وعدم الاستسلام للظروف الاجتماعية ومشكلات العمل التي تكبل من قدراتهن على الانطلاق والاستمرار.
ولفتت إلى أهمية أن يقوم المنتدى بكسر التابوهات المتعلقة بخفض قدرة المرأة على القيادة والعمل الجماعي وتكوين أجيال جديدة من السيدات الواعدات ، وذلك من خلال نقل التجارب الشخصية لسيدات منتدى الخمسين وتقديم نماذج إيجابية حول كيفية مواجهة التحديات الاجتماعية، فضلًا عن إثقال المهارات لدى الأجيال الجديدة من السيدات بمختلف مؤسسات الأعمال.
وأكدت على أن المرأة المصرية لديها القدرة على إعطاء طاقة أمل إيجابية خلال هذه الفترة ، ويسعى البنك المركزي لمضاعفة أعداد السيدات بالمناصب القيادية في مختلف المؤسسات المصرفية .
لافتة إلى أن محافظ البنك المركزي لا يتردد في منح الفرص أمام المرأة ودعمها للوصول إلى المناصب القيادية بالمؤسسات البنكية ، بما يمثل فرصة للخروج بجيل ثانى وثالث من السيدات الفاعلات بالقطاع المصرفي .
وأشارت إلى توجهها خلال الفترة المقبلة بتكليف البنوك المحلية بإعداد قوائم بنسب السيدات الفاعلات في مجالس الإدارات .
وأشارت  إلى وجود 25% من السيدات يتقلدن مناصب هامة في مجالس إدارات البنوك ، ونحو 30% من السيدات بالمناصب القيادية بداخل المؤسسات المصرفية، فضلا عن 70% يشغلن مناصب متنوعة بالبنوك ، وهو ما يمثل إنجازًا حقيقيًا يُحسب للقطاع المصرفي في تصعيد السيدات للمناصب المختلفة ومنحهن الفرص الكاملة في الترقي.
من جانبها أكدت نيفين المسيري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلى المتحد – مصر، حرص البنك على تقديم الرعاية والدعم لبرنامج "سيدات يقدن المستقبل" ، إيمانًا منه بالدور الراسخ الذي تقوم به المرأة فى تأسيس المجتمع.
وأعربت عن ثقتها في برنامج "سيدات تقود المستقبل" في تسليط الضوء على السيدات التكنوقراط والاستفادة من خبراتهن في تكوين وتأهيل جيل جديد من القيادات النسائية التي تساهم بشكل إيجابي في تنمية الدولة، قائلة : " أن عبقرية النساء هي حقيقة لا تقبل الشك ولكن هناك حاجة ملحة لإظهار الكفاءات من السيدات وتشكيل جيل من القياديات للاستفادة منهن في تمثيل مصر والمساهمة في دفع التنمية التي تطمح لها الدولة.
وأعربت السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان سابقا، عن فخرها بالهيكل التشكيلى لمنتدى الخمسين والذي يضم في عضويته نخبة متميزة من السيدات التكنوقراط اللاتي يشكلن خبرات هامة في مجالات عملهن، مؤكدة أن "منتدى الخمسين" يمثل فخرا للدولة المصرية في الاهتمام بإبراز السيدات الفاعلات بالمجتمع.
وقالت ، أن الفترة الحالية تشهد تحديات صعبة تخوض فيها الدولة حروبا على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية وتسعى لإحداث تقدم ملموس ونجاحات حقيقية على الرغم من التحديات المفروضة، مؤكدة أن مصر تنافست وبقوة في انتخابات منظمة اليونسكو واعتمدت في خوض المعركة على الجدارة والاستحقاق ولم تلجأ إلى استخدام الأموال أو النفوذ.
وأضافت خطاب، أن سيدات منتدى الخمسين الفاعلات لديهن القدرة كل في مجاله على إحداث دور هام في حل مشكلة التعليم في مصر وتحقيق غايات الدولة فى الحفاظ على مقدراتها وثروتها التاريخية ، موضحة أهمية أن يتضمن برنامج "سيدات يقدن المستقبل" شق ثقافى يحرص على تدعيم الفخر بمصريتنا كدولة تحترم السلام وتقدر مفاهيم المساواة والعدالة وتفخر بشعبها وتوجهاتها للتنمية فى المستقبل.
من جانبها أكدت الإعلامية دينا عبد الفتاح، مؤسس منتدى الخمسين، أن المنتدى يُثمن جهود البنك المركزي المصري فى دعم مبادراته وقياداتها للنجاح، موجهة الشكر لـ الدكتورة لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى، على دعمها المستمر لأفكار وطروحات منتدى الخمسين، وحرصها على دعم السيدات التكنوقراط بالمنتدى فى تقديم الأفضل للمجتمع ، والمساهمة فى إحداث أدوار إيجابية ملموسة على كافة المستويات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة