دونالد توسك
دونالد توسك


رئيس المجلس الأوروبي: مازال بمقدور بريطانيا إلغاء البريكست

أ ش أ

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 02:10 م

 
قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الحكومة البريطانية مازال بمقدورها أن تلغي برنامج خروجها من الاتحاد الأوروبي المعروف بـ(البريكست)، وذلك تعليقا على تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، التي قال خلالها إن "الرافضين للتوصل لاتفاق" ليس لديهم أصدقاء في بروكسل.
وحذر توسك - في تصريحات نقلتها صحيفة (تليجراف) البريطانية - قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أنهم سوف يهزمون في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ما إذا تفككت وحدتهم.
وأضاف "لا أحد يستطيع أن يقسم الدول الأوروبية فى هذه المفاوضات، ولا يزال أمامنا أصعب اختبار، وإذا فشلنا فإن المفاوضات ستنتهي بهزيمتنا".
ومضى توسك - الذي يرأس اجتماعات قادة الاتحاد الأوروبي - قائلا "إن الأمر متروك للندن لتحديد طريقة إنهاء هذا الأمر، سواء بعقد اتفاق جيد أو عدم التوصل لاتفاق على الإطلاق أو استمرار بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي".
وفي السياق، قال يونكر - لأعضاء البرلمان الأوروبي اليوم /الثلاثاء/ - "إن اللجنة لا تتفاوض من منطلق عدائي، إننا نريد فقط التوصل لاتفاق، وأولئك الذين لا يريدون اتفاق.. الرافضون للتوصل إلى اتفاق، ليس لديهم أصدقاء في المفوضية الأوروبية".
وأضاف رئيس المفوضية الاوربية "نريد اتفاقا عادلا مع بريطانيا وسنتمكن من التوصل اليه".
من جانبه، دعا سيد كمال، وهو أبرز أعضاء البرلمان الأوروبي - عن الحزب البريطاني المحافظ - إلى مزيد من "البراجماتية" من جانب بروكسل بشأن مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأفادت "تليجراف" بأن توسك ويونكر، كانا يتحدثان في البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بعد قمة الاتحاد الأوروبي - الأسبوع الماضي - حيث قال رؤساء الدول والحكومات إن بريطانيا لم تحرز "التقدم الكاف" في مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وقالت إن الاتحاد الأوروبي يرفض التحدث بشأن أي مفاوضات أو اتفاقات انتقالية لحين رصده لإحراز تقدم كاف فيما يتعلق بمسائل أيرلندا أو حقوق المواطنين أو مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة