نبيل شعث
نبيل شعث


شعث: ما تقوم به إسرائيل هو استمرار لوعد بلفور المشؤوم

أ ش أ

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 05:20 م

 قال مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث، إن وعد بلفور أعطى الفرصة لنكبة الشعب الفلسطيني، وما تقوم به حكومة نتنياهو اليوم هو استمرار لهذا الوعد المشؤوم، من خلال المشروع الاستيطاني، ورفض قيام دولة فلسطينية مستقلة، إضافة إلى تكريس منظومة عنصرية.

وأشار شعث - خلال مؤتمر صحفي اليوم، في مقر منظمة التحرير في مدينة رام الله - إلى أن حكومة نتنياهو تقوم بابتلاع الأراضي في الضفة الغربية والقدس، وتمرر قانون الجنسيات في الكنيست الإسرائيلي وقوانين عنصرية أخرى، تهدف إلى توطيد مشروعها على كل الأرض الفلسطينية، وما يصدر من كلام ممن يسمى بـ "المعارضة الإسرائيلية" يؤكد أن هناك توافقا إسرائيليا كاملا بشأن المشروع الاستيطاني.

وبشأن المصالحة الوطنية، أكد شعث أن هناك اهتماما عالميا بالغا حول الوحدة الوطنية الفلسطينية، وأن كل دول العالم تعتبر ذلك ضرورة فلسطينية، إضافة إلى كونها ضرورة دولية وإقليمية، معتبرا أن ما تم تحقيقه من حل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني، والإعداد لتسلم المعابر، بمثابة خطوة مهمة نحو وحدة وطنية كاملة، وإحياء للاقتصاد في القطاع.

وتابع: "يجب بدء الإعداد للانتخابات، وإعادة الدور للجنة المستقلة للإشراف على انتخابات اللجنة الوطنية، والاتصال بدول العالم، من أجل إرسال مراقبين دوليين في كل دول العالم لضمان نزاهة الانتخابات".

وبدوره، أكد أمين عام حركة المبادرة مصطفى البرغوثي، أن وعد بلفور كان من أكبر جرائم القرن العشرين التي أدت إلى تهجير 70% من الشعب الفلسطيني، وفتحت الباب لسلسلة من الجرائم الأخرى التي ارتكبت بحقهم، وخلق نظام "الابرتهايد" العنصري.

وأشار إلى أن وعد بلفور المشؤوم منح 3% من اليهود في فلسطين حقوق سياسية وحق إقامة وطن قومي لهم، وحرم 97% من الفلسطينيين من حقوقهم السياسية، ولم يتحدث إلا عن الحقوق الدينية والمدنية.

وبين البرغوثي أن بريطانيا لم تمتلك أي حق قانوني في منح تلك الأراضي للأقلية اليهودية في فلسطين، لأن فلسطين كانت تحت الحكم العثماني ولم يكن لها أي سيطرة أو نفوذ فيها على الإطلاق.

وأضاف "على بريطانيا أن تعتذر للشعب الفلسطيني، وأن تلغي أي احتفالات تنوي تنظيمها بهذه المناسبة، ومن حق الشعب الفلسطيني أن يطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحق به، وأن تعترف بدولة فلسطين".

وأشار شعث إلى أن مهرجانا ضخما سينظم في العاصمة البريطانية لندن في الرابع من ديسمبر المقبل، بمشاركة كافة الأحزاب البريطانية والمجتمع المدني، وتعد من أهم الأنشطة التي ستكون كوسيلة ضغط على الحكومة البريطانية.

ومن جهته، قال عضو المجلس الثوري في حركة فتح محمد اللحام، إنه سيكون هناك فعاليات تعم أرجاء الوطن، وفي الشتات ودول العالم المناصر للقضية الفلسطينية بمناسبة المئوية المشؤومة لوعد بلفور.










الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة