الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


10 رسائل من «ماكرون» لمصر في لقاء السيسي

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 05:34 م

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ،الثلاثاء 24 أكتوبر، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كما شهد اليوم عقد مؤتمرا صحفيا جمع الزعيمين أوضحا من خلاله ما قاما بمناقشته والعديد من النقاط الهامة التي طرحت على طاولة المفاوضات.
وفيما يلي استعراض لأبرز النقاط التي تناولها الرئيس الفرنسي وقام بالرد عليها خلال المؤتمر الصحفي:

1-"مصر أرض خصبة للمشروعات والاستثمار"..اتفقت باريس والقاهرة على تعزيز الشراكة الإستراتيجية على كافة المستويات.
2- "مكافحة الإرهاب"..تعتبر أبرز التحديات التي توجه فرنسا ومصر
3- "التبادلات التجارية"..ستستمر بين فرنسا ومصر إضافة إلى المساعي العديدة لزيادتها.
4- "العلاقات الثقافية والتعليمية"، ضرورة العمل على تطويرها بين البلدين وتبادل الطلاب إضافة إلى فتح مقر مصري للمنطقة الجامعية في فرنسا والقيام بتنفيذ مشاريع ثنائية من شأنها الحفاظ على الفرانكفونية.
5- "مؤتمرات الشباب" أشاد بها ماكرون وأشاد بتنظيم مصر لها، مع ضرورة الارتقاء والاهتمام بالشباب وتعليمهم لما يحمل ذلك من مستقبل جيد للبلاد.
6- "الملفات الإقليمية"..تحدث ماكرون عن العديد من الملفات الإقليمية كالأزمة الليبية وضرورة العمل بورقة الطريق من أجل تنظيم انتخابات نزيهة من شأنها تحقيق تنمية مستدامة هناك.
7- "الأزمة السورية".. بخصوص الأزمة السورية، قال الرئيس الفرنسي إن باريس تهدف لضمان الاستقرار والسيادة وعودة السلام إلى سوريا ضمن حل سياسي وعدم عودة الإرهابيين مرة أخرى واستعادة الآمان.
8- "الشراكة الإستراتيجية"..يعتبر ماكرون أن مصر أرض خصبة للمشاريع والاستثمار، مشيرا إلى أن باريس والقاهرة اتفقتا على تعزيز الشراكة الإستراتيجية على كافة المستويات.
9- "العلاقات الاقتصادية".. اتفقت فرنسا مع مصر على تطوير العلاقات الاقتصادية في كل القطاعات.
10- "حقوق الإنسان"..تدرك فرنسا أن الظروف الأمنية والوضع الذي يعمل فيه الرئيس السيسى، حيث يواجه تحد وعدم استقرار في بلده، ومحاربة المجموعات الإرهابية، ولا يمكن أن ننسى هذا الإطار الذي يحكم فيه الرئيس.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة