الملا ينفي زيادة أسعار توصيل الغاز للمنازل

حسام صدقة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 07:25 م

 
أكد طارق المُلا، وزير البترول، أنه لا يوجد زيادة على مصروفات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وإن ما أثير بشأن رفعها لـ 800 جنيها غير صحيح.

وأضاف الملا، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي، اليوم الثلاثاء، والمخصص لمناقشة لمناقشة المشكلات والتحديات والمعوقات التي يواجهها قطاع البترول، وسياسات وخطط الوزارة لمواجهتها، أن الوزارة تعمل على تطوير الاستثمار داخل القطاع، فضلا عن تطوير معامل تكرير البترول ومنها التوسعات القائمة حاليا بالوجه القبلي على رأسها معمل تكرير البترول بأسيوط.

وأشار الملا إلى أن هذه المشروعات التى تتم حاليا سيشعر بأثرها المواطن بحلول  عام 2020، لافتا إلى أن الوزارة حققت 80%‏ من خطتها التي وضعتها العام الماضي.

وأكد وزير البترول، أن الوزارة مقبلة على مرحلة مهمة، وعمليات تطوير خاصة بتحفيز الاستثمار بمعامل تكرير وتوسعات بالوجه القبلي على رأسها معمل تكرير البترول بأسيوط.

وأوضح المُلا أن هذه المشروعات تتم الآن بحيث يكون من المتوقع نصل في 2020 لآثار ملموسة لمشروعات الغاز والبترول تعود على المجتمع والمواطن بحياته اليومية.

وأضاف أن الوزارة حققت 80?‏ من خطتها للعام الماضي، موضحا أن زيادة الـ800 جنيه غير صحيحة على توصيل الغاز للمنازل، مشيرا إلى أن الزيادات ناتجة عن أثر تعويم الجنيه.

وتابع أنه يتم مناقشات مع وزارة المالية لتوفير هذا الرقم.

وقال إننا استطعنا استصدار قرار من مجلس الوزراء لدخول شركة وطنية لتوصيل الغاز إضافة لشركة ناشيونال إيجاس، تحصل على مناطق أخرى لها أولوية على ألا تتضارب عملها مع إيجاس.

قال وزير البترول إن معامل التكرير الجديدة للبترول تسد العجز الذي وصل إلى 36%، مضيفا نسب الاستهلاك تزيد و هى مرشحة للزيادة خلال المرحلة القادم


و لفت “المُلا ” الى ان خطة الحكومة تسير نحو تطوير و توسيع البنية التحتية


وقال وزير البترول  ان الوزارة تهتم كثيرا ببرنامج الحماية الاجتماعية و تحسين كفاءة الطاقة


و قال خلال اجتماع لجنة الطاقة و البيئة نسعى لتحسين مواصفات المنتجات البترولية ليقل الاستهلاك و تحسين اداء المحرك  ونسعى لمزيد من وصول الغار للمواطنين لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص


وقالوزير البترول والثروه المعدنية، إنه يتم استيراد نحو 30% من احتياجتنا من المواد البترولية، مشيراً إلي أن هذا التحدي يأتي لاسيما وان الاستيراد يتطلب توفير العملة الصعبة.


وأضاف الملا ، أن أحد التحديات التي تواجه القطاع الهيكل التنظيمي للقطاع والتي لا تتواكب مع المتغيرات المحليك والعالمية وبالتالي لا نستطيع إداره الأصول بطريقه مهنية، مؤكدا أنه في هذا الصدد تم البدء في العمل علي الاصلاحات.

واستعرض الملا، أبرز الاصلاحات التي بدأ اتخاذها في قطاع البترول، في مقدمتها تكثيف البحث والاستكشاف لزياده انتاج الزيت الخام والغاز الطبيعيى وخفض مستحقات الشركاء الاجانب، علاوه عن استيراد الغاز الطبيعي للوفاء باحتياجات البلاد، والعمل علي تطوير الهيكل التنظيمي.

وكان إجتماع اللجنة قد شهد ، حضور عدد كبير من النواب من خارج اللجنة، حيث تجمع عدد من النواب حول الوزير في محاولة للحصول على تأشيرات منه، إلا أن مع رفضه التوقيع، اضطرت النائبة نعمت قمر عضو البرلمان، للإصرار على حصولها على تأشيرة الوزيرة قائلة ”وحياة ولادك يا معالي الوزير تمضي دلوقتي”، وهو الأمر الذي انتقده النائب صلاح عيسى، قائلا: “مينفعش كده يا جماعة”.  واضطر الوزير أمام ذلك الإلحاح أن يوقع لها على طلبها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة