وزير الكهرباء د.محمد شاكر وزير الكهرباء د.محمد شاكر

شاكر : تعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول الإتحاد الأوروبى

حنان الصاوي الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 02:04 م
أكد د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الإتحاد الأوروبى، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية. 


وأشار الوزير ،إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التى اتخذها فى مجال تامين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية،


وأوضح د.شاكر، أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون فى مجال الطاقة المتجددة التى تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.


وأوضح الوزير، أن من أولويات القطاع تنفيذ برامج كفاءة الطاقة وتعظيم دور الطاقة المتجددة، مشيراً للخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال من خلال إصدار تعريفة التغذية FIT، فقد تم إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم اطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة المميزة في أكتوبر الماضى ومن المقرر الإنتهاء منها فى نهاية أكتوبر الجارى،هذا بالإضافة إلى خطة القطاع  التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

وأشار الوزير ،إلى موقع  مصر المتميز الذى جعلها مركز محورى للربط الكهربائى عن طريق مشروعات الربط الكهربى بين دول المشرق والمغرب العربى بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.  

وأكد أن كل من مصر والمملكة العربية السعودية تعملا على استكمال مشروع الربط  الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

وأوضح أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International  Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان الذى يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى  بين مصر وقبرص واليونان.

وأشاد كل من السفير السويدى والسفير الإيطالى بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبيرة  فى كافة المجالات معرباً عن رغبة بلادهما فى الإستفادة منها.


وأعرب سفير السويد عن رغبة بلاده فى التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى مجالات الطاقة المختلفة وعلى وجه الخصوص مشروعات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة  طبقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية.

وأعرب سفير إيطاليا عن رغبة بلاده فى دعم وتعزيز التعاون فى مجالات الطاقة المختلفة وتشجيع الإستثمار على أرض مصر من خلال الشركات والمستثمرين الإيطاليين .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة