سحر مشهور: لدينا 14 ألف حضانة ونسبة التغطية فيها 8% فقط
سحر مشهور: لدينا 14 ألف حضانة ونسبة التغطية فيها 8% فقط


فيديو| مشهور: لدينا 14 ألف حضانة.. والتغطية فيها 8% فقط

أمنية فرحات- محمد مصطفى بدر

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 07:44 م

أكدت سحر مشهور مستشار وزير التضامن الاجتماعي للرعاية الاجتماعية أن عدد الحضانات في مصر يزيد عن 14 ألف حضانة في الفئة العمرية من سن يوم حتى سن 4 سنوات، وبعد ذلك من سن 4 سنوات حتى 6 سنوات يخص وزارة التربية والتعليم، وهو رياض الأطفال.

وقالت مشهور إن خدمة ما قبل التعليم المدرسي من سن يوم حتى 6 سنوات يخص وزارتي التضامن والتربية والتعليم، مضيفة: «لدينا 14 ألف حضانة لكن نسبة التغطية منها 8 % لأن عدد الأطفال في هذه المرحلة يزيد عن 10 ملايين، وعدد الأطفال الموجودة في الحضانات حوالي 850 ألفًا».

وواصلت حديثها لـ«بوابة أخبار اليوم»: «معنى ما سبق أن هناك فجوة كبيرة بين عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات والعدد الإجمالي للأطفال في المرحلة العمرية من سن يوم حتى 4 سنوات؛ حيث لا يتجاوز نسبة الأطفال الملتحقين بالحضانات 8 % فقط».

وأكدت وجود عجز شديد في هذه الخدمة، مرجعة ذلك إلى أن خدمة الحضانات مطلوبة؛ لكن قصة الترخيص ليست سهلة، وهناك ثلاثة جهات مسئولين عن ترخيص الحضانات، وهي: «الحي أو الجهاز التابع له الحضانة، ووزارة التضامن، وزارة الداخلية متمثلة في هيئة الدفاع المدني».

ونبهت إلى وجود اشتراطات معينة للترخيص داخل اللائحة النموذجية لدور الحضانة، وأحيانا يكون هناك مشاكل في الترخيص بسبب ارتفاع تكلفة الدفاع المدني، بجانب بعض الاشتراطات التي يصعب تطبيقها تعتبر وزارة التضامن الاجتماعي الجهة الفنية المسئولة في هذا الجانب ويكون هناك اشتراطات لشكل الحضانة موجودة في اللائحة النموذجية للحضانات من حيث المساحة والسعة الأمان والتهوية والعمالة المدربة.

وذكرت: «مشكلتنا أن عدد الحضانات غير كافٍ، وأن هناك 5000 حضانة غير مرخصة، ويرجع ذلك لوجودها في أماكن عشوائية صعب الوصول إليها، وأيضا بعض المدن الجديدة التي يقوم الجهاز فيها بتحديد أماكن معينة للحضانات، ومن هذه المناطق: 6 أكتوبر والتجمع الخامس التي بها طلب شديد على الحضانات وهذا الرفض ليس من جهتنا هذا يرجع للجهاز التابع لها الذي يقوم بتحديد أماكن معينة لإقامة الحضانات».

واختتمت حديثها، بقولها: «من هذا المنطلق يقوم العديد بإنشاء حضانات غير مرخصة، ووزارة التضامن ليست جهة غلق أو إيقاف أي حضانة غير مرخصة ودورنا في هذه الحالة هو إبلاغ الحي أو الجهاز عند وجود حضانة غير مرخصة».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة