الأهلي والوداد - صورة أرشيفية
الأهلي والوداد - صورة أرشيفية


الكاف: التاريخ يقف في صف الأهلي أمام الوداد في النهائي الملحمي

أ ش أ

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 - 04:00 م

 
علق موقع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" على مواجهة الأهلى المصرى مع الوداد المغربى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا لكرة القدم فى تقرير له أن التاريخ يقف فى صف الأهلى أمام الوداد فى النهائى الملحمى.


وذكر موقع كاف فى تقريره أنه يدخل العملاق المصري "الأهلي" النهائي رقم 11 له في تاريخ دوري الأبطال، لكنه الأول أمام منافس مغربي.صاحب الرقم القياسي في التتويج 8 مرات الأهلي خسر مرتين فقط في النهائي، لكن قائمة منافسيه السابقين في النهائي لم تضم أي فريق من المغرب، وسيكون ذهاب النهائي يوم غد السبت هو الأول الذي يضم فريقين من البلدين الشمال إفريقيين سوياً.

وأوضح موقع الاتحاد الأفريقى أنه وبمشاركته في 13 نهائيا آخر لمسابقات ، بما فيها أربعة في بطولة للأندية أبطال الكؤوس الملغاة (فاز بها جميعاً)، وواحدة في الكونفيدرالية (فاز بها في 2014) وثمانية في كأس السوبر (فاز في ست وخسر اثنتين)، واجه الأهلي فريقاً مغربياً وحيداً في مباراة فاصلة على بطولة قارية.

وكانت المقابلة الوحيدة في كأس السوبر 2006، حين واجه الأهلي فريق الجيش الملكي بعد أيام قليلة من تتويج مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2006. التعادل السلبي بعد 120 دقيقة ذهب بالمباراة لركلات الترجيح، التي خرج الأهلي منها منتصراً 4-2 بفضل تصديات حارسه آنذاك عصام الحضري.

وبجانب مواجهة كأس السوبر، اصطدم الأهلي بالأندية المغربية في 16 مباراة عبر ثماني مواجهات مختلفة. الأولى كانت في الدور الأول من بطولة لأبطال الكؤوس 1984، حين واجه الشياطين الحمر فريق كلاس الدار البيضاء (فريق تم حله في عام 1995) وفاز 3-1 في القاهرة أتبعه فوز آخر بنتيجة 2-0 في الدار البيضاء ليتأهل الأهلي للدور التالي في البطولة التي فاز بلقبها لاحقاً.

ثلاث مواجهات متتالية جمعت الأهلي بفريق الرجاء البيضاوي في مرحلة مجموعات دوري الأبطال. الأولى كانت في 1999، وخسر الأهلي أولاً في القاهرة 1-0 قبل التعادل 1-1 في الدار البيضاء، في 2002 فاز الرجاء بملعبه 2-2 قبل أن يفرض على الأهلي التعادل بالقاهرة 3-3. الأهلي تغلب أخيراً على فريق النسور الخضراء بهدف وحيد في 2005، قبل التعادل 1-1 خارج ملعبه في العام الذي توج فيه بلقبه الرابع في دوري الأبطال.

المغرب التطواني كان المنافس في ثمن نهائي دوري الأبطال 2015. كل فريق فاز بملعبه 1-0 قبل أن يفاجأ فريق تطوان الأهلي بالفوز 4-3 بركلات الترجيح.

على الجانب الآخر كان منافس الأهلي في النهائي الوداد البيضاوي في طريقه ثلاث مرات كلها بمرحلة المجموعات للبطولة القارية الأولى للأندية، في 2011 تعادل الفريقان معاً مرتين، 3-3 بالقاهرة و1-1 في الدار البيضاء. وفي 2016 كان التعادل سلبياً في الإسكندرية قبل أن يحقق الأهلي فوزاً نادراً في المغرب بهدف وحيد.

هذا الموسم وقع الأهلي والوداد معاً في نفس المجموعة مرة أخرى، وحقق كل منهما الفوز بملعبه بنتيجة 2-0. مؤمن زكريا والنيجيري جونيور أجايي سجلا في كل شوط ليمنحا الأهلي الفوز بالإسكندرية في يونيو الماضي، قبل أن يسجل الكونغولي فابريس أونداما ووليد الكرتي هدفي فوز الوداد في الدار البيضاء بعدها بأسبوعين.

في المجمل التقى الأهلي بالأندية المغربية في 17 مباراة. الشياطين الحمر لديهم الأفضلية بتحقيق ستة انتصارات مقابل سبعة تعادلات وأربعة هزائم، لكن المواجهة الأهم لم تأت بعد حسبما يرى موقع "كاف".

يذكر أن الفائز باللقب يحصد جائزة مالية قدرها 2.5 مليون دولار أمريكي وبطاقة تمثيل إفريقيا في بطولة كأس العالم للأندية ديسمبر المقبل في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة