المستشار محمد ناجى شحاتة
المستشار محمد ناجى شحاتة


29 نوفمبر.. الحكم في إعادة إجراءات محاكمة متهم بمذبحة كرداسة

خديجة عفيفي

السبت، 28 أكتوبر 2017 - 01:10 م

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حجز جلسة إعادة محاكمة المتهم أشرف محمد عيسي علي محمد والصادر ضده حكما بالإعدام شنقا غيابيا، الذي تم ضبطه وإعادة محاكمته في اقتحام قسم شرطة كرداسة لجلسة 29 نوفمبر للحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبد الرحيم صفوت واحمد عبد الحكيم وبسكرتارية  أحمد صبحي عباس

 استمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع حيث التمس ببراءة موكله تأسيسا على أن المعنى بمحاكمته من عائلة أبو حجازه والمتهم المائل من عائلة شرومه.

 عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبد الرحيم صفوت واحمد عبد الحكيم حضور اليأس أمام رئيس نيابة امن الدولة العليا وبسكرتارية أحمد صبحي عباس.

طالب الدفاع الحاضر عن المتهم البراءة تأسيسا علي عدة دفوع قانونية منها عدم اختصاص المحكمة لنظر الدعوي لوجود حكم نقض في ذلك الشأن ولانعقاد الاختصاص حاليا لنظر هذه القضية أمام الدائرة 21 المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة ولعدم تعارض الأحكام خاصة أن إعادة الإجراءات هي ذات الدعوي المنظورة أمام الدائرة المشار إليها .

ودفع بانتفاء أركان الواقعة المادية والمعنوية لعدم تواجد المتهم علي مسرح الواقعة لخلو الأوراق من ثمة أي دليل يقيني يؤكد صحة البحث الجنائي الواردة في 30 مارس 2017 المودعة بأوراق الدعوي وذلك لاختلاف مكونات اسم المتهم المحكوم عليه مع مكونات المتهم الماثل في اسم العائلة حيث أن المحكوم عليه منسوب إلي عائلة أبو حجازة وان المتهم المعاد إجراءات محاكمته ينسب إلي عائلة شرومة. 

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 188 متهما منهم 151 محبوسًا و35 هاربًا إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن نسبت لهم اتهامات باقتحام مركز شرطة كرداسة والتي راح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم بينهم المأمور ونائبه والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة وحيازة الأسلحة النارية الثقيل .

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة