وزير النقل هشام عرفات _  صورة أرشيفية
وزير النقل هشام عرفات _ صورة أرشيفية


وزير النقل: شراء 1000 عربة جرار جديدة بتكلفة تبلغ 16 مليار جنيه

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

السبت، 28 أكتوبر 2017 - 02:06 م

 
  عرفات: افتتاح مشروع شبرا - بنها قريبا.. والمرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق تتكلف 11 مليار و400 مليون جنيه
 

كشف  وزير النقل د.هشام عرفات، أن اجتماعه مع  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تضمن متابعة العديد من المشروعات والخطط التنفيذية التي يتم العمل بها منذ أكثر من ستة أشهر، خاصة فيما يتعلق بقطاع السكك الحديدة وما تم انجازه فيما يتعلق بالبنية الأساسية وتطوير الإشارات وتحويلها إلى الكترونية والتي تصل إلى تحديث 1400 كيلومتر بتكلفة تبلغ 21 مليار جنيه .

وأضاف الوزير ، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الاجتماع بحث أيضا تطوير الجرارات الخاصة بالسكك الحديدية وعربات القطارات وتحديثها وما يتم من خطط  لشراء حوالي 1000 عربة جديدة منها 200 عربة مكيفة، بتكلفة تبلغ 16 مليار جنيه، حيث يتم دراسة عروض مقدمة من روسيا والمجر في هذا الشأن .

وأشار وزير النقل، إلى أنه بالنسبة للمشروع القومي للطرق فقد تم الانتهاء من مشروع شبرا - بنها وسيتم افتتاحه قريبا، إضافة للطريق الذي يتضمن القوس الشمالي الشرقي من الدائري الإقليمي والرابط من بلبيس حتي الإسكندرية، وأيضا الطريق الذي يتضمن القوس الشمالي الغربي من طريق مصر الإسكندرية الزراعي وحتى طريق مصر إسكندرية الصحراوي.

ولفت الوزير إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق تبلغ تكلفتها حوالي 11 مليار و400 مليون جنيه .، موضحا أن رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة الانتهاء من مشروعات الطرق، في مواعيدها خاصة فيما يتعلق بطريق السويس، وطريق ازدواج البحر الأحمر بتكلفة مليار 400 مليون جنيه، إضافة لطريق القاهرة - اسيوط الصحراوي الغربي عبر عمل حارات لخدمة سيارات النقل الثقيل وعمل تقاطعات مدروسة لسيولة المرور، إضافة لمشروع طريق الواحات - السادس من أكتوبر وطريق سفاجا - مرسي علم حيث من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال 30 شهرا .

 وحول مشروع مترو الإنفاق والقطار الكهربائي، قال وزير النقل إن رئيس الوزراء وجه بضرورة إقامة خط سكك حديد جديد وربطه بمشروع القطار الكهربائي عبر محطة تبادلية، حيث سيصل الطريق الجديد من منطقة بلبيس - الروبيكي مرورا بمنطقة العاشر من رمضان وسيكون له اهمية كبيرة في نقل العمالة وتنمية المناطق الصناعية .

وأوضح وزير النقل، أنه وجه بأهمية رفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق، ورفع كفاءة الإشارات وإعادة تطوير الشبكات الكهربائية وتغيير القضبان، حيث يتم ذلك عبر مرحلتين تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 7 مليارات و600 مليون جنيه، فيما تتضمن المرحلة الثانية شراء 32 قطار جديد، وذلك لخدمة  2 مليون راكب يوميا بالخط الأول لمترو الأنفاق .

 وأكد وزير النقل، أن كافة هذه المشروعات الجديدة بقطاع السكك الحديدية تحتاج حوالي 70 مليار جنيه من اجل التطوير ، مشيرا إلى أن السكة الحديد تنقل 300 مليون راكب سنويا و220 مليون راكب على الخطوط القصيرة والباقي على الخطوط السريعة وان عائد الخطوط القصيرة مليون جنيه والخطوط الطويلة 1,7 مليارات جنيه وبالتالي نحتاج إلى موارد أخرى منها نقل البضائع.

وأشار وزير النقل، أن الاجتماع تضمن أيضا متابعة إجراءات تنفيذ الخط الثالث والخط الرابع لمترو الأنفاق، موضحا أن الوزارة بصدد دراسة العرض المقدم من الجانب الياباني حيث من المنتظر تلقي عطاءات وعروض أخرى بشأن هذه المشروعات لتنفيذه علي اعلي مستوي، إضافة لما تم بحثه خلال الاجتماع من مراحل مشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة