ندوة "الزراعة والموارد المائية في مصر"
ندوة "الزراعة والموارد المائية في مصر"


لترشيد استهلاك المياه وزيادة الانتاجية

زراعة مليون فدان قمح على مصاطب العام القادم

سناء عنان

السبت، 28 أكتوبر 2017 - 02:55 م

قررت وزارة الزراعة إعداد إستراتيجية جديدة للنهوض بالمحاصيل ومواجهة تحديات ندرة المياه والمتغيرات المناخية والزيادة السكانية وذلك بالتنسيق مع "منظمة الايكارد".

تتضمن زيادة المساحة المنزرعة بالقمح على المصاطب وبالميكنة من 790 ألف فدان إلى مليون فدان وذلك لزيادة الإنتاجية وترشيد استهلاك المياه بنسب تتراوح ما بين 25% إلى 35% ..والتوسع في زراعة الفول البلدي بالأصناف الجديدة التي تم استنباطها في مساحة 175 ألف فدان لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة وتعظيم دور المرآة والجمعيات الأهلية لزيادة الإنتاجية وتقليل نسبة الملوحة في الأراضي وتغيير التركيب المحصولي.

أعلن ذلك نائب رئيس مركز البحوث الزراعية د.محمد سليمان، في ندوة "الزراعة والموارد المائية في مصر" والتي عقدت بديوان عام محافظة الشرقية بحضور المحافظ اللواء خالد سعيد وأعضاء منظمة الايكارد والذين يمثلون 15 دولة أوربية وعربية والمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة  بالشرقية ولفيف من القيادات الزراعية والتنفيذية ..

وقال أنه تم وضع سياسات جديدة لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية على مدار  الـ 25 عاما القادمة للتناسب مع الزيادة السكانية دون التأثر بندرة المياه وذلك بتطبيق حزمة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في أعمال الزراعة تساهم في ترشيد استخدام المياه بنسبة 33% وتوعية الفلاحين الأساليب الحديثة فى الزراعة ..

وقال المحافظ اللواء خالد سعيد أن الشرقية تعد من اكبر محافظات الجمهورية وهى تنتج 25% من إنتاج المحاصيل الزراعية على مستوى الدولة وان تجربة زراعة القمح على المصاطب التي تم تطبيقها بالمحافظة منذ 4 سنوات أثبتت نجاحها وتم تنفيذها في مساحة 90 ألف فدان في العام الماضي سيتم مضاعفتها العام القادم ، مطالبا بضرورة التعرف على التحديات التي تواجه المحافظة وعلاجها ..

وقام وفد منظمة الايكارد يرافقه وكيل وزارة الزراعة المهندس علاء عفيفي، بتفقد تجربة زراعة القمح على المصاطب في مساحة 5 أفدنة بقرية الزنكلون والجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بقرية التلين بمركز منيا القمح للتعرف على طرق التربية الحديثة وإنتاج الألبان بها .

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة