المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي


تأجيل محاكمة قيادات الإخوان بـ" اقتحام الحدود الشرقية " لـ 1 نوفمبر

خديجة عفيفي

الأحد، 29 أكتوبر 2017 - 01:10 م

 

  
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان بـ"اقتحام الحدود الشرقية " لجلسة أول وثاني نوفمبر القادم لسماع الشهود مع استمرار حبس المتهمين.

التمس أسامة الحلو المحامي من هيئة المحكمة العدول عن قرار المحكمة السابق بإحالة كل من أسامة الحلو ومصطفى الديميري ومحمد طوسن وعبد العاطي لإحالتهم لمحاكمة تأديبية.

حضر المتهمون تحت حراسة أمنية مشددة مرتدين بدل السجن الزرقاء ومثلوا في قفص الاتهام الزجاجي، كما مثل الرئيس المعزول محمد مرسى في القفص المخصص له، كما حضر أشرف مختار المدعى بالحق المدني عن هيئة قضايا الدولة.
        
عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة بعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس رئيسي المحكمة  بحضور ياسر زيتون رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

قرر الشاهد عبد العزيز محمد بدوى مدير إدارة أمن بمصنع سماد أبو زعبل  بأنه متمسك بأقواله بتحقيقات النيابة وفي المحاكمة الأولى بأكاديمية الشرطة، وقامت المحكمة بتلاوة أقوال الشاهد على مسامعه وتمسك بأقواله وأكد بأنه شاهد سيارتين نصف نقل وبها أشخاص ملثمين وقاموا بإطلاق أعيره نارية داخل المصنع واقتحموا البوابة بأسلحتهم الآلية واستولوا على 3 لوادر خاصين بالمقاولين متعاقدين على المصنع لنظافته، كما أخذوا لودر كبير خاص بالمصنع، وأشار أن كل الملثمين يحملون أسلحة آلية حتى سائق السيارتين حملوا أسلحه آلية، وكان الضرب الناري عشوائي وأمن المصنع مسلحين بمسدسات.
 
قرر محمد الدماطي المحامى بعد انتهاء المحكمة من مناقشة الشاهد أنه يمتنع وهيئة الدفاع جميعا عن مناقشة الشاهد لأنه يرى أن المحكمة تقلل من جدوى مناقشتها للشهود وأنها أحيانا تستاء من توجيه الأسئلة مما يجعله "دفاع ديكوري" بهذه المحاكمة بالمخالفة إلى مواد القانون بأنه يكون دفاع جوهري، وأضاف بأن المقصود بالدفاع هو اتخاذ كل الإجراءات ومن بينها مناقشة الشهود والتي تعتبر هيئة الدفاع شريك السلطة القضائية في تحقيق العدالة.
 
أضاف الدماطي، أن هيئة الدفاع  استشعرت خلال الجلسة الماضية أن هيئة المحكمة قد أحالت الزملاء إلى مجلس التأديب بمحكمة استئناف القاهرة وهذا يبث في نفوسها نوع من الترويع والتفزيع وهي بهذه الصورة قد لا تستطيع أن تمارس دورها التي أكدته الدساتير والقوانين والتي تعتبر هيئة الدفاع شريك صلب في الدعوي وبالتالي لا تستطيع هيئة الدفاع عن ممارسة أعمالها تجاه هؤلاء الشرفاء الذين يضحون بحياتهم من أجل تحرير هذا الوطن.
 
قال المستشار محمد شيرين فهمي أنه وهيئة المحكمة عندما يطلبون توجيه سؤال للشاهد إنما ذلك أمر مقرر لها بموجب المادة 273 من قانون الإجراءات الجنائية والذي ينص على أن للمحكمة منع توجيه أسئلة للشاهد إذا كانت غير متعلقة بالدعوى ومن ثم فأنها تستعمل حقا مقرر لها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة