إنقاذ صندل نهرى قبل تسريب حمولة فوسفات في النيل
إنقاذ صندل نهرى قبل تسريب حمولة فوسفات في النيل


الري: إنقاذ قاطرة محملة بالفوسفات من الغرق في أسيوط

حمدي كامل

الأحد، 29 أكتوبر 2017 - 02:39 م

 
نجحت وزارة الموارد المائية والري، في السيطرة على  تسريب فوسفات بنهر النيل، إثر اصطدام وحدة نهرية مكونة من صندل وقاطرة محملتين بخام الفوسفات قادمة من أسوان متجهة إلى القاهرة، بـ»تكاسي« الدبش المقامة لحماية جسر النهر الأيسر.

وأوضحت الوزارة أن الاصطدام أدى إلى تسريب خفيف بالوحدة النهرية، لتنتقل أجهزة الوزارة للمعاينة وتم سحب المياه المتدفقة من الوحدة المصابة وعدم تحريكها خشية حدوث تسريب أكبر يؤدي إلى غرق الوحدة.

وتم على الفور نقل حمولة الفوسفات من الوحدة المصابة إلى العائمة الجديدة واستمر العمل في تم نقل الحمولة أمس ،وذلك بإشراف مسئولي الري حتى تم الانتهاء من العمل بأمان .

وغادرت الوحدة المصابة الموقع وأصبح المجرى المائي أمام الهويس القديم متاحاً لحركة مرور العائمات الملاحية من وإلى الهويس القديم .

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد أي تلوث لمياه نهر النيل بالمنطقة كما أن جميع المحطات المائية تعمل بكامل طاقتها .

كانت قد عبرت وحدة نهرية تابعة لشركة النيل الوطنية للنقل النهري، مكونة من صندل وقاطرة محملتين بخام الفوسفات، قادمة من أسوان متجهة إلى القاهرة، وبعد عبورها الهويس الملاحي لقناطر أسيوط القديمة، صباح أمس، وعلى مسافة 500 م خلف الهويس، جنحت الوحدة النهرية في البر الأيسر لنهر النيل ، مما أدى إلى اصطدامها بتكاسي الدبش المقامة لحماية جسر النهر الأيسر ، الأمر الذي أسفر عن تسريب خفيف بالوحدة النهرية.

وقالت وزارة الري إنه على الفور تحركت أجهزة الوزارة ، حيث تمت المعاينة على الطبيعة وتلاحظ وجود تسرب بالوحدة الأمامية للصندل ، فيما تم سحب المياه المتدفقة من الوحدة المصابة وعدم تحريكها خشية حدوث تسريب أكبر يؤدي إلى غرق الوحدة .

وقامت الوزارة، بإخطار كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها محافظة أسيوط والأمن الوطني وشركة مياه الشرب والبيئة والمسطحات المائية والرقابة الجنائية ، لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة ، كما قامت الوزارة بإخطار شركة النيل الوطنية بسرعة اتخاذ اللازم حيال العائمة لمنع التسرب والحفاظ عل نهر النيل من التلوث.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة