مؤتمرات الشباب.. خارطة مستقبل لمصر برعاية الرئيس

محمد محمود فايد- شادي محمد

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 - 05:58 م

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه مسؤولية البلاد على دعم وتمكين الشباب والتواصل معهم، وكان أحد آليات تواصل الرئيس مع الشباب هي سلسلة المؤتمرات الوطنية التي يعقدها للحوار مع الشباب من مختلف محافظات الجمهورية، وصولا إلى دعوة شباب العالم للحوار على أرض مصر بمنتدى شباب العالم المقرر انعقاد خلال الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ .


وفي السطور التالية «بوابة أخبار اليوم» تسلط الضوء على مؤتمرات الشباب التي عقدها الرئيس خلال الفترة السابقة وأبرز توصياتها والقرارات الصادرة عنها .


المؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ أكتوبر 2016

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر،عام 2106، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء .


الرئيس يعلن عن حزمة قرارات جديدة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن حزمة قرارات في ختام فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب المقام بمدينة شرم الشيخ، منها النظر في قانون التظاهر، وتشكيل لجنة وطنية لفحص ملفات الشباب المحبوسين، وقرارات أخرى أثارت حالة من الفرحة لدى الحضور، من الشباب الذين يمثلون كل شرائح وقطاعات الشباب المصري، وجاءت القرارات التي أعلنها الرئيس كالتالي: 


1-تشكيل لجنة وطنية من الشباب، وبإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقــوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. 

2-قيام رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرمـوز الشبابية، بإعداد تصـور سياسي لتدشين مركـز وطني لتدريـب وتأهيــل الكوادر الشبابيـة سياسيـاً واجتماعياً وأمنيـاً واقتصادياً. 

3-قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة نحو عقد مؤتمر شهري للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلي الشباب من كل الأطيــاف والاتجاهـات. 

4-قيام الحكومة بالتنسيق مــع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهـر المقدمة مــن الشباب. 

5-قيام الحكومة بالإعداد لتنظيـم عقد حوار مجتمعي شامل لتطوير وإصلاح التعليم خلال شهر على الأكثر يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية. 

6-دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعـداد برامج وسياسات تسهــم في نشر ثقافة العمل التطوعي مــن خلال كل الوسائل والأدوات السياسية. 

7-تكليـف الحكومة بالتنسيـق مـع مجلس النواب للإسراع بالانتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئـات والمجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي. 

8-قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريـف والكنيسة المصرية وجميــع الجهات المعنيــة بالدولة بتنظيــم عقــد حوار مجتمعي موسع يضم المتخصصين والخبراء والمثقفين. 

9-تمثيـل مكثف من الفئات الشبابية لوضع ورقـة عمل وطنيـة تمثل إستراتيجية شاملـة لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الديني في إطار الحفاظ على الهوية المصرية بكافة أبعادها الحضارية والتاريخية. 

10-مراجعـة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب وما يستجد بعدها وصولاً إلى المؤتمر الوطني الثاني للشباب المقرر عقده في نوفمبر 2017.


المؤتمر الدوري الأول للشباب بالقاهرة ديسمبر 2016

عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب، بمدينة القاهرة في ديسمبر 2016، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة السيد الرئيس وعدد من الوزراء والمسئولين. 

وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل التي تم من خلالها مناقشة أهم القضايا على الساحة المصرية، كما تم خلاله تكريم مجموعة من الشباب المتميز في مختلف المجالات.

توصيات المؤتمر 

وأوصى المؤتمر الدوري الأول للشباب، بتكليف الحكومة بإعداد مشروع لتعديلات قانون التظاهر، والتوجه بطلب إلى مجلس النواب لإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية مع استمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين وكذا مبادرات العمل التطوعي والحوار المجتمعي لبحث قضايا التعليم والخطاب الديني.


المؤتمر الدوري الثاني للشباب أسوان يناير 2017

عقد المؤتمر الدوري الثاني للشباب، بمدينة أسوان في يناير 2017 ، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة السيد عبد الفتاح السيسي. 

ويعد هذا المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية تهدف إلى الاستماع لشباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار. 

وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، واهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر، كما تم تكريم مجموعة من الشباب المتميز في المجالات المختلفة. 

وكان من أهم التوصيات التي نتجت عن المؤتمر إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي.

وكرم الرئيس ثمانية من شباب الصعيد المتفوقين والمتميزين في عدد من المجالات، كما أعلن السيسى عن مساهمة صندوق تحيا مصر بعشرين حضانة في مشروع الحضانات الذي تنفذه إحدى الجمعيات الخيرية التي يديرها شاب من الشباب المكرمين، فضلاً عن دعم إنشاء مركز لصيانة السيارات لإحدى الشابات المكرمات، كما دعا أحد الشباب المكرمين الذي يسعي إلى إنشاء جامعة خاصة بالصعيد إلى الدخول في توأمة مع إحدى الجامعات العالمية المرموقة من أجل ضمان تقديم خدمة تعليمية متميزة. 
 
ودعا الرئيس الشاب الذي أثار موضوع محطتي الصرف الصحي بمنطقة "كيما" في أسوان إلى الوقوف بجواره على المنصة لعرض ما تعرف عليه الرئيس خلال جولته التفقدية بتلك المنطقة، والتي تأكد خلالها الرئيس من قرب الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة المحطتين بحلول شهر مارس القادم، مؤكداً حرصه على التعرف على تطورات العمل على الطبيعة وطمأنة أهالي أسوان على أن الدولة تبذل كل ما في وسعها من أجل تطوير المرافق والخدمات وتوفير حياة أفضل لجميع المصريين، وأشاد  الرئيس في هذا السياق بأهل أسوان الكرام وما يتمتعون به من ود وأصالة ورقي.  
 
وجاءت توصيات المؤتمر كالآتي: 

1- إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة.
 
2- إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018.
 
3- إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيـد خـلال الستة شهور القادمة.
 
4- استمرار العمـل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التي يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.
 
5- زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.
 
6- الإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي قنا - سفاجا - القصير على خمسة مراحل متتالية، والذي يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.
 
7- تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحي لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.
 
8ـ استبعاد منطقة "خور قندى" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحة بشركة الريـف المصري، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.
 
9ـ مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.


المؤتمر الدوري للشباب الثالث الإسماعيلية أبريل 2017

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية في ابريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، و عدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة. 

وقد شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات ،حيث ناقشوا سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذي قام من خلاله بعض شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بتمثيل مؤسسات الدولة وعرضوا رؤيتهم وأفكارهم للتطوير والتغلب على أبرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وانطلاقاً من حرص الرئيس عل مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية، أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر عن إطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتي مكّنَت المواطن العادي من أن يطرح أسئلته على الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤتمر الشباب، وقام الرئيس بالرد على عدد من هذه الأسئلة على الهواء مباشرةً.

وجاءت توصيات المؤتمر كالتالي:

1-إعلان عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة.

2-تكوين مجموعات رقابة داخلية لأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب.

3-إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة التي تواجه صعوبة في استخراج التراخيص. 

4-تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية الذين قاموا بعرض محاكاة الاقتصاد المصري ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

5- دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير.

6- تفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمي.

7-ميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالي.

8-البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


المؤتمر الدوري للشباب الرابع الإسكندرية يوليو 2017


شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الختامية للمؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب الذي انعقد بالإسكندرية خلال يومي 24 و25 يوليو الجاري، حيث قام بتكريم اسم الإعلامية الراحلة صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، كما كرم الرئيس عددا من الشباب المبدعين والمتميزين في مجموعة من المجالات، والذين يعدون بمثابة نماذج مضيئة وأمثلة يحتذى بها، وهم اللاعبة نور الشربيني، والطالبة آية طه مسعود، والمهندس عبد الله سعيد حسن، ومهندسة الديكور شيماء كمال أبو الخير، والشاب بيتر إبراهيم كمال، والدكتورة رشا السيد أحمد الشرقاوي، والشاب ياسين ألزغبي، وقام بمنحهم شهادات تكريم.

وفي الختام خرج المؤتمر بتوصيات كالآتي: 

1- دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم، الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة ملوك وأمراء ورؤساء وزعماء الدول الشقيقة والصديقة لحضور المنتدى، ومشاركة شبابنا الواعد حلمهم في تكامل الحضارات والنقاش الجاد من أجل صياغة رسالة سلام ومحبة.

2- تكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب بوضع آلية لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دوري في ضوء المعطيات والمتغيرات المحلية والعالمية، والتأكيد على ربط برامج الحكومات لمتعاقبة مع الإستراتيجية.

3- تكثيف جهود الحكومة والدولة في إحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية من خلال الآتي: 
أ‌- زيادة الحيز العمراني للمدينة بمساحة 18 ألف فـدان. 

ب‌- اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية لتطوير المحاور المرورية بدءاً من ترام الإسكندرية - قطار أبو قير - محور المحمودية واستكمال كافة الدراسات الخاصة بها بحد أقصى نهاية عام 2017.

جـ- استكمال تطوير المناطق العشوائية (بشاير الخير) بإجمالى7500 وحدة والانتهاء منها في منتصف عام 2018 .
4- البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهي العمل فيها بحد أقصى 3 سنوات من تاريخه .

5- الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة بمساحة تصل إلى 1000 فدان وطرحها تباعاً للاستثمار خلال عامين على الأكثر بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية، هذا بالإضافة لإنشاء بورصة زراعية على مساحة 57 فدان في منطقة مديرية التحرير بوادي النطرون والانتهاء من المشروع خلال عام واحد فقط.

6- البدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر، تمهيداً لوضع المشروع حيز التنفيذ متضمناً المناطق اللوجيستية والاستثمارية والتجمعات العمرانية.

7- البدء الفوري في طرح أراضى المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، بامتداد 25 كم على الساحل قبل نهاية هذا العام، وبما يتيح حوالي 250 ألف فرصة عمل عند اكتمال هذا المشروع.

8- تشكيل لجنة من وزارات (الدفاع، الإسكان، التنمية المحلية، محافظة الغربية) لدراسة قيود الارتفاع بالمحافظة وإيجاد بدائل لظهير صحراوي لها على أن تنتهي الدراسة خلال 3 شهور بهدف التوسع العمراني بالمحافظة مع الحفاظ على الرقعة الزراعية.

9- قيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوى التي تقدم بها أهالي محافظات إقليم غرب الدلتا والتي تم تسليمها للشاب ياسين الزغبي، والإفادة خلال أسبوع من تاريخه بالموقف والإجراءات التي تم اتخاذها.

10- قيام الحكومة بالبدء بشكل عاجل في إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة يشمل (الأوبرا، المكتبة، المسرح، مراكز التراث، المتحف، ورش الإبداع)، هذا بالإضافة إلى الإعداد والتخطيط لإنشاء كيان ثقافي ومعرفي مصغر مماثل في المدن الجديدة الجاري إنشاؤها في محافظات صعيد مصر على أن يتم الانتهاء من هذا التخطيط خلال شهر على الأكثر من تاريخه تمهيدا للبدء في التنفيـذ.

11- قيام مجلس الوزراء بالانتهاء من إقرار التقسيم الإداري الجديد لمحافظات مصر بما يشمله من إضافة ظهير صحراوي لمحافظات الصعيد وامتداد حدودها حتى البحر الأحمر وتعديل حدود باقي المحافظات، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب في بداية دور الانعقاد القادم، وذلك كخطوة رئيسية في مجال دفع جهود التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة